النضام الغذائي لتكيس ما هوه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مرض تكيس المبايض
• الحرص على الإبتعاد عن النشويات مثل المعكرونة و الأرز و المعجنات و مخبوزات الطحين و استبدالها بالنشويات الصحية مثل الخضراوات الغنية بالألياف والمخبوزات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل  الخبز الأسمر.
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• إستبدال الأطعمة المقلية بأطعمة مسلوقة و مشوية.
• عدم إضافة أي دهون للأطعمة خصوصا الدهون الحيوانية مثل الزبدة و السمنة و يمكن تناول زيت الزيتون و زيت الكانيولا.
• الإمتناع تماما عن تناول الحليوات و السكريات البسيطة و السكر الأبيض.
• يجب عدم شرب عصير الفاكهة وإستبداله بالفاكهة الكاملة.
• يمنع إستخدام المبيض مع القهوة أو الشاي أو النسكافيه.
• تجنب التوتر و القلق.
• ممارسة تمارين رياضية يوميا لتحفيز حرق الدهون و تنشيط الدورة الدموية.
• تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم ب 2-4 ساعات.
• تقسيم الوجبات إلى 6 وجبات يوميا بدلا من 3 وجبات.