كيف اتبع نضام غذائي لي وانا ارضع طبيعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ضوابط الحمية المتبعة للمرضعة:
• أن تكون الحمية المتبعة صحية و موزونة.
• أن لا يقل عدد سعراتها الحرارية عن 1200 سعر حراري.
• أن لا تتأثر عملية الإرضاع و إدرار الحليب بالحمية المتبعة.
• أن يكون نزول الوزن بمعدل لا يزيد عن 4 كغم شهريا.
ما هو الغذاء المناسب لتخسيس الجسم بعد الولادة؟
• تنويع الغذاء من كافة المجموعات الغذائية من حليب و منتجاته و لحوم و نشويات و خضراوات و فواكه.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 2 لتر يوميا/ 8 أكواب.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة الغير مفيدة و الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة.
• ترك 2-4 ساعات بين آخر وجبة و النوم لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الوجبة.
• تقليل الدهون المتناولة و الكولسترول باتباع حمية صحية قليلة الدهون.
• استبدال الدهون الحيوانية بدهون نباتية مثل زيت الزيتون.
• الاستغناء أو تقليل كمية الملح المضافة إلى الطعام أثناء تحضيره أو تناوله.
• التركيز على الخضراوات و الفواكه لغناها بالعناصر الغذائية و الفيتامينات.
• تناولي كوب من الحلبة قبل الأقل فهي تعمل على تقليل الوزن و زيادة إدرار الحليب.
• شرب الزنجبيل و مغلي القرفة يساعد الجسم على التخلص من أغشية الرحم المتبقية بعد الولادة و يحرق دهون البطن المتراكمة.
• مارسي نشاطا رياضيا بسيطا و غير مرهق بما يتناسب مع جسمك يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن مناسبة للمرضعة
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب