كيف اتخلص من الكرش واني مسويه عمليات قيصريه 5
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح للتخلص من البطن بعد الولادة القيصرية
يتكون الكرش بسبب الولادات المتكررة كنتيجة لتمدد البطن ومن ثم تقلصه خلال مرحلتي الحمل و الولادة و في حالة الولادة القيصرية و خاصة المتكرر منها ينتج ترهل جلدي و دهني في منطقة البطن مسبب البروز وتعتبر التمارين الرياضية الخطوة الأساسية للتخلص منه و بكثافة بالتنسيق مع مدرب رياضي كما ننصحك بما يلي:
• إرضاع الطفل رضاعة طبيعية في حال كان الخيار هذا متاحا.
• تناول وجبة الإفطار لتحفيز الأيض على أن تكون وجبة صحية و غنية بالفيتامينات و المعادن.
• تناول غذاء صحي على مدار اليوم و تجنب المقرمشات و الوجبات الجاهزة و المصنعة و المعلبة.
• تناول الخضراوات و الفاكهة عند الشعور بالجوع بين الوجبات.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة لتجنب الشعور بالجوع و تجنب تناول وجبة كبيرة تؤدي للخمول و إكتساب الوزن.
• إجعلي نظامك غني بالألياف مثل الخضار و الفاكهة بقشورها و البقول و الشوفان و النخالة والبذور.
• إشربي ما لا يقل عن 3 لتر ماء يوميا.
• إشربي الماء الدافىء مع عصرة ليمون على الريق صباحا قبل الوجبات.
• تناولي وجبة العشاء قبل النوم ب 4 ساعات.
حمية صحية لانقاص الوزن و التخلص من ترهل البطن بعد الولادة
ننصحك بشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل ويمكنك تناول مشروب الديتوكس كمنقوع النعنع و الليمون أو الخيار و البرتقال و غيرها.
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: نصف كوب عصير فاكهة او حبة فاكهة صحيحة بحجم قبضة اليد.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة