سلام عليكم دكتور جاي تمرن بصوره صحيحه وملتزم بل...
سلام عليكم دكتور جاي تمرن بصوره صحيحه وملتزم بل تغذي وأخذ برؤتين وكرياتين اؤ فيتامينات وجسدي ماجاي يصعد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تعتمد زيادة الوزن و بناء الجسم على طبيعة الجسم وعلى عوامل عديدة ومنها:
• تغذويا: سوء التغذية المتمثل بتناول أطعمة بكميات مناسبة ولكنها غير صحية لا يؤدي لزيادة الوزن صحيا حيث أن الجسم يحتاج للعناصر من فيتامنات ومعادن المتوفرة في الأكل الصحي ليقوم بالبناء والهدم و العمليات الحيوية الداخلية في الجسم، و يعتبر السبب الثاني هو عدم وجود تنظيم غذائي حيث يكون النظام غير محدد و عشوائي مما لا يتيح فرصة للجسم لإكتساب الوزن، و السبب الثالث و الأهم هو عدم تناول كميات كافية من الطعام حيث قد تبدو كافية للشخص ولكنها لا تفوق إحتياجاته بما يكفي لتحويل الفائض لكتلة عضلية ووزن مكتسب.
• صحيا: إن بعض العوامل الصحية تؤثر على إكتساب الوزن كفقر الدم (الأنيميا) و سرعة الأيض و نشاط الغدة الدرقية و السكري و غيرها وبالتالي يجب اللجوء لإجراء فحوصات طبية للتأكد.
• رياضيا: إن بذل الشخص لجهد بدني يوميا يؤدي لحرق جزء من الطاقة المستهلكة من خلال الطعام وبالتالي لإكتساب الوزن يجب اللجوء لتمارين خاصة لبناء كتلة عضلية بعيدا عن الجهد الذي يؤدي لحرق الطاقة.
• نفسيا: التوتر و القلق و الإكتئاب والحزن و أي رابط نفسي يرتبط بالأكل مباشرة و يؤثر على الشهية يؤدي سلبا لنقصان الوزن أو عدم إكتسابه.
• وراثيا: يتأثر الجسم بطبيعة جسم الأم والأب و المؤثرين وراثيا بشكل كبير.
يحتاج الجسم لفترة كافية من التمرينات لاكتساب العضلات و زيادة كتلة الجسم العضلية لهذا ننصحك بالتروي و الحرص على اجراء الفحوصات الطبية.
إرشادات لزيادة الوزن و اكتساب العضلات
• تعرف على إحتياجاتك الجسمية المتناسبة مع الوزن و الطول و العمر والجنس وتناول كمية طعام تفوقها وتفيض عنها.
• مارس تمارين بناء الكتلة العضلية مزامنة مع تناول كميات طعام أكبر ليتم تخزينها على شكل وزن زائد.
• تناول طعاما صحيا غني وعالي القيمة الغذائية.
• تناول ما يقارب ال 5-6 وجبات يوميا يساعد على إكتساب الوزن بشكل أسرع.
• تناول وجبة خفيفة قل النوم كموزة و كول حليب أو كوب حليب مع الشوفان.
• أضف زيت الزيتون لوجباتك بكميات معتدلة.
• أضف العسل لمشروباتك كالشاي و الحليب.
• تناول 3-4 حصص من الفاكهة يوميا خاصة بين الوجبات وبوقت متباعد عن الوجبة.