السلام عليكم .اريد اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن...
السلام عليكم .اريد اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن ماهي الطريقة الصحيحة التي اتبعها
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الطريقة الصحيحة لانقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون و خالية من السكريات مع المتابعة شهريا لانقاص الوزن بمعدل لا يفوق 4 كغم شهريا وهو المعدل العام الطبيعي لانقاص الوزن بدون مضار صحية.
• مارس تمارين رياضية لتحفيز حرق الدهون بجهد متوسط بمدة 45 دقيقة في خمسة أيام أسبوعيا.
• احرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن 16 كوب يوميا.
• تجنب السهر و تجنب تناول الطعام ليلا.
حمية صحية لانقاص الوزن
• شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
• الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
• الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
• شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
• الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
• الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
• كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
• العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة