مرحبا زوجي مريض سكري ماهي الوجبات الغذاءية التي...
مرحبا زوجي مريض سكري ماهي الوجبات الغذاءية التي يستطيع تناولها بدون ضرر عليه
إجابة الخبير: الدكتور سليمان عبدالهادي
طبيب
علاج السكري:
يعتمد العلاج على عدة عوامل من أهمها درجة ارتفاع مستوى السكر, وعمر المريض, والوضع الصحي للمريض, وبناء عليه, فقد يكون العلاج عبر العلاج التحفظي مثل تجنب السكريات, ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا, وقد يلزم العلاج الدوائي المناسب مثل الجلوكوفاج وجليكلازادي وجليبنيكلامايد وغيرها من الأدوية لتنظيم مستوى السكر, أو استعمال حقن الأنسولين في حالة عدم الاستجابة على العلاج الدوائي أو السكر النوع الأول.
تشخيص الاصابة بالسكري:
يعتمد التشخيص على الفحص السريري من قبل طبيب الغدد الصماء أو طبيب الباطنة إلى جانب الفحوصات المناسبة مثل تحليل السكر التراكمي حيث يبلغ المعدل الطبيعي للسكر التراكمي أقل من 5.7, وما بين 5.7 إلى 6.5 يكون الشخص معرضا للاصابة بالسكري, بينما أكثر من 6.5 مرضى السكري, وتحليل السكر العشوائي أكثر من 200 أو بعد الأكل بساعتين أكثر من 200, وتحليل السكر الصائم أكثر من 126, إلى جانب القيام ببعض الفحوصات الأخرى مثل تحليل وظائف الكلي للمساعدة في اختيار العلاج المناسب, وكذلك تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول وتحليل البول للكشف عن البروتين في البول وغيرها من الفحوصات المناسبة.
أعراض السكري:
• التعب العام
• كثرة التبول
• تورم الأطراف
• العطش المتكرر
• تشوش النظر
• تنميل الأطراف
ما أنصحك به:
يجب الحرص على المتابعة الدورية عند أخصائي السكري والغدد الصماء من أجل الحصول على العلاج المناسب وتجنب المضاعفات قدر الامكان.
الرد من العميل
لحد الان لم ياخذ علاج لسكري والتراكمي لديه٨.٥وهو الان تحت حميه والصبح فبل الفطور السكر يكون ١٨٠ بماذا تنصح بالعلاج ام الحميه
الرد من العميل
الدكتور امره بالحميه حتى ينزل التراكمي فما رايك
الرد من العميل
وما هو الطعام الذي يجب ان يتناوله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لقد تمت إجابة سؤالك المطروح في قسم التغذية سابقا في الرابط التالي:
تغذية مريض السكري