اني جنت سمينه وضعفت كلش وصار سنتين مااسمنت ممكن...
اني جنت سمينه وضعفت كلش وصار سنتين مااسمنت ممكن السبب
مساعدة الخبير: هل راجعت دكتور نفسي من قبل؟ أو حاولت أي شئ آخر؟
نعم
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع الدكتور النفسي عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
تمرضت قبل سنتين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يبدو واضحا ما هو المرض الذي عانيته حيث أن الأمراض التي تؤثر على الوزن و تسبب فقدانه عديدة، وما يحدث أنه خلال فترة المرض يفقد الجسم العناصر الغذائية من مخزونها و بالتالي يصبح من الصعب استعادة الوزن المفقود الا من خلال اتباع طريقة سليمة و هي كما يلي:
• احرص على اجراء فحوصات شاملة للجسم و خاصة للهرمونات و الجهاز الهضمي و الحديد و الدم و فيتامين د و فيتامين ب12 و ب6 و تناول العلاجات المناسبة في حال وجود نقص.
• اتبع نظام غذائي صحي متوازن غني بالطاقة و غني بالعناصر الغذائية لتزويد مخازن الفيتامينات و المعادن في الجسم.
• احرص على تقوية الكتلة العضلية من خلال تمرينات بناء العضلات بما يتناسب مع جنسك.
• امتنع بشكل تام عن جميع العادات الغير صحية كالتدخين و اهمال وجبة الفطور و السهر.
حمية صحية غنية بالطاقة والعناصر الغذائية
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان