كيفية الابتعاد عن الدهونات
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل صيغة السؤال غير واضحة تماما فيرجى التوضيح هل تقصد الدهون في الطعام ام خفض دهون الدم الضارة أم انقاص الوزن.
نصائح لنظام صحي خالي من الدهون
• الحرص على تناول غذاء صحي متنوع من اللحوم و الحليب و الخضار و الفاكهة و الكربوهيدرات.
• التنويع في الأصناف في المجموعات الغذائية كتناول أصناف متنوعة من الفاكهة.
• تجنب السهر للحفاظ على سلامة عملية الأيض و النوم ليلا 8 ساعات على الأقل.
• تجنب الاسراف في تناول الطعام لتجنب تراكم الدهون ويجب تناول كمية طاقة تتناسب مع احتياجات الجسم ولا تفوقها أو تقل عنها.
• تناول الخضراوات كجزء من كل وجبة للحصول على كم كاف من الفيتامينات و الالياف.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا.
• تحضير الطعام منزليا بالسلق أو الشوي وتجنب الدهنيات.
• تناول البروتينات الصحية كلحم العجل وبياض البيض و الاجبان و الالبان.
• تناول خبز النخالة أو خبز الشعير وتجنب النشويات و المخبوزات البيضاء.
• تجنب المشروبات الغازية و العصائر المصنعة.
• تجنب الاسراف في الحلويات و السكريات و الامتناع عن تناول السكر الأبيض.
• تجنب الموالح و الملح الأبيض.