حلوه الشاميه تهيج القلون
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل الحلوة الشامية تسبب تهيج القولون؟
حلوة الشامية أو قلب اللوز هي عبارة عن حلوى يعتبر السميد مكونها الأساسي و يعتبر السميد من الأصناف التي تعمل على تهييج القولون ولا تناسب مرضى القولون العصبي.
تعتبر الحلويات بشكل عام و خاصة الحلويات العربية المقطرة غير مناسبة لمرضى القولون العصبي لما تحتويه من سكريات و سمن أو زبدة اضافة لمكونات أخرى كالسميد أو الحليب.
بماذا ننصحك
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تقييد استهلاك السميد و المخبوزات والحلويات بشكل عام.