عندي طفل عمره ٤سنوات وسمين وياكل اهواي وزنه ٢٦...
عندي طفل عمره ٤سنوات وسمين وياكل اهواي وزنه ٢٦ شتنصحوني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
المعدل العام في سن 4 سنوات للذكور يساوي 16 كغم و ينطبق وزن طفلك على المعدل العام للوزن في سن 8 سنوات و هذا يعني أنه يعاني من السمنة إلا في حال كان نموه الجسمي متقدم و يمكن تقدير هذا نسبة لطوله ومقارنته بأقرانه.
علاج السمنة في مرحلة الطفولة
• أولا يجب تحديد مسبب السمنة و السيطرة عليه و تبعا لما ذكرت فإن الطفل يتناول الطعام بكميات كبيرة و بالتالي يجب الحد من الكميات المتناولة عن طريق عدم توفيرها للطفل بدون رقابة.
• المرحلة حرجة و هي مرحلة نمو تعتبر فيها الاحتياجات الغذائية متغيرة بشكل كبير و متفاوتة ويجب مراعاة جميع التغيرات لضمان نمو سليم للطفل و بناءا عليه فإن اتباعك لحمية عشوائية يعتبر مضر جدا و يؤثر سلبا على نموك.
• ممارسة نشاط بدني جماعي لمدة لا تقل عن ساعة باليوم أساسي و هام جدا لنمو سليم و للتغلب على السمنة.
• اتباع نمط حياة صحي يتمثل بسلوكيات صحية تهدف لسلامة عمليات الأيض في الجسم المسؤولة عن الهدم و البناء.
تغيرات في نمط حياة الطفل السمين على الأم اتباعها
• إحرصي على إطعام إبنك وجبة فطور غنية وصحية صباحا تتكون مثلا من بيضة مسلوقة و رغيف خبز صغير أسمر و شرائح خضراوات و نصف كوب حليب و 3 حبات زيتون.
• إحرصي على تقديم وجبات خفيفة لإبنك بين الوجبات الرئيسية كحبة تفاح مثلا أو برتقالة أو جزرة أو أوراق الخس وذلك لمنع لجوئه لتناول المقرمشات بين الوجبات كالشيبس والشوكولاتة و غيرها.
• يتمثل تغيير نمط الحياة العائلة أيضا حيث تعتبر العائلة العامل الأساسي و بذلك فيجب منع توفر المشروبات الغازية في المنزل مثلا و عدم توفر المقرمشات و الحلويات أمام نظر الطفل أو في متناول يده.
• وفري لطفلك وجبة مدرسية خفيفة كساندويش صغيرة مكونة من رغيف خبز أسمر صغير و محشوة بملعقة لبنة مع شرائح الخيار.
• تحدثي مع طفلك بضرورة إتباع نمط صحي لتجنب السمنة و أضرارها الصحية.
• إستعملي المؤثرات حول الطفل كإخوانه و أخواته و المحبين من العائلة كالجد و الأقران لمساعدته بطريقة غير مباشرة في إتباع ما سبق ذكره مثلا يمكنك التواصل مع صديقه المقرب في المدرسة بضرورة إحضاره لوجبة ممزلية للمدرسة و تناولها لتشجيع صديقه كمحفز.
• إمنعي طفلك من تناول الطعام قبل النوم ب 4 ساعات حيث يمكنك تقديم الوجبة العائلية الأخيرة قبل النوم ب 4 ساعات.
• لا تستعملي أسلوب التعنيف أو الوصف للطفل حيث سيؤدي به لإتخاذ سلوك سلبي.
• يجب تناول 3 لتر ماء يوميا.
• إجعلي جزء من كل وجبة السلطة و الشوربة و إبدأوا الوجبة بهما مع تقليل النشويات.
• إطبخي وجبة الغداء بطريقة صحية بدون دهون مضافة و إجعليها خفيفة قدر الإمكان كإستبدال القلي بالشوي و السلق و تجنب الدهون الحيوانية