ان حامل في الشهر التالت كيف اتبع نظام غذاي
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
ايوه زرتها طبيب وكنتها بستعمل الفوليك است
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تغذية الحامل في الشهر الثالث من الحمل
لا حاجة لاتباع الحامل نظام غذائي معين خلال الحمل ولا يوجد أي تغييرات خلال المرحلة الأولى من الحمل بما يخص الجنين و في حال الغربة باتباع نظام تنظيمي فيجب أن يكون فردي و بما يتناسب مع تقييمك التغذوي و حالتك التغذوية والصحية و مستوى نشاطك البدني ومع المتابعة.
إن تغذية الحامل في الشهر الثالث تشكل أهمية خاصة لأنها مرحلة انتقالية من المرحلة الأولى للمرحلة الثانية من الحمل وعلى الأم الحامل أن تحرص على اتباع نمط حياة صحي للحرص على نمو الجهاز العصبي المركزي و النخاع الشزكي للجنين بصحة تامة في هذا الشهر وللتحضير لانتقال الجنين لمرحلة النمو الجسدي التي تبدأ من بداية الشهر الرابع من الحمل وننصح بما يلي:
• اتباع نمط حياة صحي يتمثل بسلوكيات صحية لتجنب استهلاك كميات طاقة فائضة لا حاجة لها خاصة و أن الحامل لا تحتاج لطاقة تفوق احتياجات جسمها في هذا الشهر.
• تناول غذاء متنوع بتناول وجبات تحتوي على صنف من كل من الكربوهيدرات كالارز و الخبز و اللحوم كاللحم و الدجاج و السمك و البيض و الحليب ومنتجاته من البان و اجبان وكذلك مجموعتي الخضراوات و الفاكهة بدون اسراف.
• يجب على الحامل ان تتبع نظام ال 5-6 وجبات يوميا وهي وجبات صغيرة ومتعددة تهدف لتناول كميات قليلة بتكرار أكثر.
• تناول وجبة الفطور كضرورة لتنشيط الجسم يوميا على أن تكون وجبة صحية متنوعة.
• تجنب الكبدة و الأصناف ذات اللون البرتقالي لتجنب استهلاك فيتامين أ.
• يجب الابتعاد عن استهلاك القهوة و النسكافيه و الشاي و المشروبات الغازية كمصادر للكافيين.
• لا تتناول الدواء بدون وصفة طبيب ليكون علاج دوائي آمن للحمل.
• الامتناع عن التدخين و الارجيلة نهائيا.
• تناول البروتين كجزء من كل وجبة كاللحم و البيض و الدجاج و السمك ولحوم الأعضاء للحصول على الحديد الكافي لنمو سليم للجنين.
• تناول الفوليك اسيد كمكملات غذائية و من خلال الطعام حيث يوجد في البقول و الكبد.
• تناول السمك مرتين أسبوعيا للحصول على الاوميغا 3.