إسأل دكتور شريعة الآن

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 23284 | نسبة الرضا 97.9%

دكتور الشريعة

هو الفوائد اللي علي دفتر التوفير كيف أخرجها من...

تم تقييم هذه الإجابة:
هو الفوائد اللي علي دفتر التوفير كيف أخرجها من المبلغ الاصلي وكيف اوزعهم اكيد هما لاينفعوا يطلعوا صدقه ولا زكاة إنما مساعده هل ينفع اعطيهم لأخواتي كمساعده
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع دكتور الشريعة عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
شكرا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 23284 | نسبة الرضا 97.7%

الحمد  لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله والاه، وبعد: اعلم رحمك الله أن دفاتر التوفير التي فيها زيادة على المال مقابل الادخار محرمة ولا يجوز التعامل بها، فما هي إلا قرض من العميل للبنك مقابل زيادة، وكل قرض جر منفعة فهو ربا، والربا كبيرة من الكبائر ولا تحل بأي حال، فقد قال تعالى:((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ)) البقرة/278 ، 279. وعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَال:((لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا ، وَمُؤْكِلَهُ ، وَكَاتِبَهُ ، وَشَاهِدَيْهِ . وَقَالَ : هُمْ سَوَاءٌ)) رواه مسلم .
فالواجب عليك التوبة، وسحب أموالك من هذا البنك والتخلص من جميع الزيادات الربوية في مصالح المسلمين، فتعطيها لفقراء المساكين في عمل أي شيء ينفع المسلمين . والله تعالى أعلم واحكم.

إسأل دكتور شريعة

الدكتور اسحاق الحواري

الدكتور اسحاق الحواري

دكتور شريعة

الأسئلة المجابة 23284 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار