السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انه شخص مصاب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انه شخص مصاب بمرض السكري وبغيت نظام غذائي لكي احافظ على السكر في الجسم واخر فحص قمت بعملة كان معدل السكر التراكمي 7.1
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
حمية مريض السكري
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز أو نظام غذائي عام لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
الأغذية الضارة لمريض السكري
يجب على مرضى السكري مراعاة بعض الأغذية المضرة او التي قد تسبب ضررا بتناولها بكميات غير محسوبة ضمن نظام غذائي متكامل وهي:
• السكريات البسيطة كالسكر الأبيض و العسل و القطر
• النشويات كالارز و الخبز الأبيض
• الفاكهة كالتين و العنب و الجوافة و الإجاص و البطيخ و الشمام
• الفاكهة المجففة
• الحلويات العربية
• الدهنيات كالمقالي و الزيت و السمن و الزبدة