السلام عليكم أنا من العراق عندي قالون عصبي ومليت...
السلام عليكم أنا من العراق عندي قالون عصبي ومليت من العلاجات هل هناك حميه غذائيه لمرضى القالون العصبي
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
علاج القولون العصبي:
يعتبر القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لم يتم التعرف على مسبب واضح لها ، و و تطلب من الشخص المصاب في البداية اتباع نظام غذائي صحي و الانتباه لنوعية الأكل الذي يتناوله و تجنب  تناول الأطعمة التي تعمل على تهييج القولون مثل الاطعمة الدسمة الملئية بالدهون ، و تقليل أو تجنب تناول التوابل و البهارات الحارة ، و القهوة ، و المشروبات الغازية و البقوليات  ، وايضا الحرص على تناول الخضراوات و الفواكه، مع التأكيد على ضرورة شرب الكثير من الماء بما لا يقل عن 3 لتر، اضافة لتجنب التوتر والضغط النفسي. و من العلاجات التي يمكن استعمالها هي لتخفيف الألم هي hyoscamine ، و ايضا يمكن استعمال حبوب الفحم لطرد الغازات ، و في حال كان الأمساك هو المسيطر في حالتكم يمكن استعمال علاج Polyethylene glycol ،  و ينصح أيضا باستعمال أقراص Probiotics لتعزيز عمل البكتيريا النافعة في الأمعاء.
الفحوصات التشخيصية:
ان القولون العصبي لا يتطلب اجراء أي فحوصات حيث يتم تشخيصه بعد استبعاد وجود أي مسبب أخر للأعراض التي تعاني منها
ما أسباب القولون العصبي ؟
لم يتم التوصل للأسباب التي تؤدي للاصابة بالقولون العصبي لكن بعض العوامل التي قد تؤثر في حصوله مثل العوامل الوراثية ،  التوتر و الضغوطات النفسية و العصبية
أعراض القولون العصبي:
1. نوبات من ألم البطن
2. نوبات من الاسهال و الامساك
3. الصداع
4. صعوبة في التنفس في بعض الاحيان
5. انتفاخ البطن و كثرة الغازات
نصيحة:
ننصح باتباع الارشادات السابقة و المتابعة مع طبيب الباطنة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إرشادات غذائية لمريض القولون العصبي
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
علاج القولون؟
القولون العصبي لا يتطلب اتباع حمية غذائية بل يحتاج إلى اتباع نمط غذائي محدد من خلال التزام الارشادات الغذائية السابقة و تجنب جميع الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون.
إن إحدى العوامل المؤثرة بالقولون هو العامل النفسي الي يجب السيطرة عليه مثل القلق و التوتر و العصبية.
ننصح بإستخدام فكرة المفكرة التغذوية/ و هي عبارة عن إستخدام مفكرة و تسجيل كل الأطعمة التي تهيج القولون مثلا تناولت البصل و تهيج القولون لديك فسجل أن البصل يؤثر عليك سلبا و تجنبه من نظامك الغذائي و أطعمتك.