دكتوره وزني ماجاي ينزل مليت
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب ثبات الوزن
إن ما تعاني منه هو ثبات الوزن والذي يحدث لمسببات عديدة و هي:
• الخمول الحركي و اعتياد عدم ممارسة أي نشاط بدني.
• قلة تروية الجسم و شرب السوائل بكميات كافية.
• استهلاك السكريات و النشويات البيضاء.
• عوامل صحية مثل تكيسات المبيضين، نقص الحديد، نقص فيتامين د، نقص فيتامين ب12، خلل في هرمون الدرقية، السكري، مقاومة الأنسولين.
• عشوائية النظام الغذائي.
• اتباع الحميات بشكل عشوائي مكرر و لفترات قصيرة و خاصة الحميات الغير صحية.
بماذا ننصحك
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات.
• مارس نشاط بدني لمدة 45 دقيقة في 3-5 أيام أسبوعيا.
• اشرب الماء بكمية لا تقل عن 12-16 كوب يوميا.
• تناول وجبات متعددة بمواعيد ثابتة تنتهي بآخر وجبة قبل النوم ب 4-6 ساعات.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج