إسأل مهندس ميكانيك الآن

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 2033 | نسبة الرضا 98%

ميكانيكي

عندي هونداياافانتي 2010 لايوجد بها ABS ولا يوجد...

تم تقييم هذه الإجابة:
عندي هونداياافانتي 2010 لايوجد بها ABS ولا يوجد بها ترس عداد والعداد لا لا يعمل
مساعدة الخبير: ما هو نوع وسنة صنع السيارة؟
2009\2010 هوندايا افانتي
مساعدة الخبير: هل حاولت إصلاحها بنفسك؟ ماذا فعلت بالتحديد؟
لم أعرف كيف يخدم العداد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع خبير السيارات عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
شكرأ

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 2275 | نسبة الرضا 98%

عميلنا العزيز ، بنسبة للمشكلة التي تواجه سيارتك وهي ان عداد السرعة لا يعمل يجب ان تعلم ان عداد السرعة من الأجزاء المهمه بالسياره  أثناء القياده ، لأن تعطل العداد يعني انك من الممكن ان تتجاوز السرعات المقرره دون ان تعرف او تعي بذلك بسبب تعطله  ماقد يؤدّي إلى تعرّضك لحوادث ناتجة عن السرعات العالية وفقدان السيطره على المحرك واندفاع السياره أو لمخالفات أنتَ في غنى عنها.
لذا فمن الضروري التوصّل لأسباب مشكلة تعطّله واتّباع أفضل الطرق في إصلاح عداد السرعة. 
اسباب تعطل عداد السرعة في السيارة:
  1. كسر في حسّاس السرعة (Speed Sensor): حيثُ تكمن وظيفة هذه القطعة في تحديد السرعة وتنظيم تدفق الوقود للمحرّك وعنصر أساسي في نظام تثبيت السرعة. فتعطّل هذا الحسّاس أو انكساره سيؤدّي لجملة من المشاكل إضافةً لعطّل عداد السرعة، من ذلك تعطّل في نظام تثبيت السرعه، وعدم سير السيارة بسلاسة. ستتسبب هذه المشكلة أيضاً في ظهور إشارة “افحص المحرّك” أو (Check Engine)، ويمكن التأكد من ذلك ايضاً عند فحص كمبيوتر السياره
  2. سوء توصيل بالأسلاك أو فيوزات متعطّلة: ففي الظروف الرطبة جداً، تكون الأسلاك الكهربائية عرضة بشكل أكبر للضرر ما قد يسبب تلفها أو ينتج عن ذلك تعطّل في الفيوز (Fuse) المسؤول عن توصيل إشارة حسّاس السرعة، لذا من المهم فحص هذه الأسلاك والفيوز المسؤول عنه.
  3. تعطل في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) وتعمل وحدة التحكم عمل الدماغ في جسم الإنسان، حيثُ تراقب عدداً من الوظائف التي تهمّ المحرّك، بما في ذلك سرعة السيارة، فإذا تعطّلت هذه الوحدة سيؤدي ذلك لعدم القدرة على تحديد سرعة السيارة وعرضها على لوحة العدادات (Dashboard).
ولحل المشكلة يجب عليك القيام بما يلي :
  1. قُم بفحص السيارة من خلال فحص الكمبيوتر، وذلك باستخدام قارئ OBD II والذي يقوم بالاتصال وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في السيارة، وتستطيع معرفة جميع أعطال السيارة من خلال هذا الفحص. 
  2. ارفع  السيارة على جكّ أو بالتعاون مع المحلات المختصّة وذلك لتحديد مكان حساس السرعة والقيام بفحصه والتأكد من عمله بطريقة سليمة. ستحتاج لمساعدة فنّي مختصّ لهذه المرحلة.
  3. اذا  تبيّن تعطّل الحساس أو ظهر لديك أنّ مسنّناته البلاستيكية مكسورة، فيجب استبداله بآخر من نفس النّوع.
  4. أيضاً، تأكّد من فحص الأسلاك الموصولة بحسّاس السرعة، والفيوز المسؤول عنه، استعن بجهاز الملتيميتر للتأكد من وصولية الأسلاك وسلامتها من التَلَف، والتأكد من سلامة الفيوز (يمكن معرفة مكانه من دليل استعمال السيارة المُرفق مع سيارتك).
  5. إذا لم تتبيّن المشكلة فيما سبق، فستكون المشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)، عندها يجب الاستعانة بالأخصائي لفحصه بطريقة سليمة واستبداله وإعادة برمجته بحال كانت المشكلة فيه.

نصيحة مهمة:
يجب عليك تركيب باقرب وقت ترس للعداد وان لا تهمل هذه النقطة ابدا


 


إسأل مهندس ميكانيك

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 1535 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار