وزن بنتى ضعيف خالص هيا ٧شهور ووزنها خمسه كيلو...
وزن بنتى ضعيف خالص هيا ٧شهور ووزنها خمسه كيلو وبترضع صناعى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يتراوح المعدل العام للوزن في سن 7 شهور بين 7_10 كغم.
و الوزن الأمثل في هذا السن هو 8 كغم.
ينطبق وزن الطفلة على وزن طفل في سن 2-3 شهور.
يجب عرض الطفلة على طبيب الأطفال للفحص السريري و تقييم التطور الحركي و الجسمي.
تغذويا لا تعتمد تغذية الطفل في هذا السن على الحليب فقط بل يجب تقديم وجبات طعام متنوعة يوميا للطفل إلى جانب الحليب.
نموذج يومي لوجبات الرضع
• عند الإستيقاظ من النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد الحليب بساعتين/ الفطور: 3-6 ملاعق من الأصناف المذكورة دون إضافة الملح أو السكر.
• الغداء: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد الظهر أو فترة العصر: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• فترة المساء: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
• بعد وجبة حليب المساء بساعتين: 3-6 ملاعق من الأصناف المذكورة.
• وجبة ما قبل النوم: وجبة حليب من الثدي أو حليب صناعي.
الأصناف التي يمكن للرضيع تناولها بعمر ال 7 شهور
• نوع من الحبوب مثل الأرز المطحون أو سريلاك الأرز و الذي يمكن إختيار النكهة المرغوبة منه بحسب قبول الطفل له.
• الخضراوات النشوية المسلوقة و المهروسة مثل البطاطا، البطاطا الحلوة، الجزر.
• الفاكهة المطبوخة و المهروسة مثل التفاح أو الإجاص والموز الناضج.
• مهروس التمر المنقوع.
• اللحوم و الأجبان بين الشهر السابع و الثامن.
• التوست المجفف و القرشلة و البسكويت