السلام عليكم انا وزني ثابت علمت انواع من دايت لم...
السلام عليكم انا وزني ثابت علمت انواع من دايت لم احصل علئ نتيجه مرضيه وزني 80وطولي 165كيف اقدر احصل علئ الوزن المثالي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 29.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
انت قريب جدا من السمنة بزيادة لا تفوق 1 كغم ستكون ضمن فئة السمنة درجة أولى.
يجب انقاص الوزن 12 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
بماذا ننصحك
• يعتبر اتباع الحميات و خاصة الشائع منها بشكل متكرر مسببا لثبات الوزن و لهذا عليك البدء باتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون و خالي من السكريات مع ضرورة الالتزام التام ولمدة متواصلة لا تقل عن ثلاثة شهور لتحفيز الحرق في جسمك.
• ممارسة التمرينات الرياضية هام جدا لتحفيز الحرق و كسر ثبات الوزن و ننصح بنشاط لمدة 45 دقيقة في 5 أيام أسبوعيا.
• احرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن 12 كوب يوميا.
• تأكد من خلال الفحص بانك لا تعاني من أي من مسببات ثبات الوزن مثل نقص الحديد، نقص فيتامين د، تكيسات المبيضين، خلل هرمونات الدرقية، السكري و مقاومة الأنسولين.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو بياض بيضتين/ نصف رغيف صغير خبز نخالة أو شعير أو قطعة خبز توست أسمر محمصة/ كوب حليب قليل الدسم او زبادي أو 2 شريحة شيدر او جبنة كشكوان/ حبة واحدة موز أو تفاحة أو برتقالة/ شرائح خضراوات كالخس و البندورة و الخيار
وجبة خفيفة : تناول حبة فاكهة كالكيوي أو البرتقال أو 4 شرائح أناناس/ كوب لبن قليل الدسم
الغداء: سمكة متوسطة الحجم مشوية مع كوب من الخضار المشوية و المتبلة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع يخنة خضار كوب واحد/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل وملعقة صغيرة زيت زيتون ويمكنك تحضيرها كسلطة بندورة وبصل او سلطة خيار و لبن وهكذا
وجبة خفيفة 2 كوب بوشار محضر بدون زيت/ حبة فاكهة وننصح بالتفاح الاخضر
العشاء: نصف رغيف صغير خبز نخالة أو بذور الكتان أو الشيا كخبز الريف / حصة لحوم مثلا بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء أو تونا 30 غرام مصفاة/ خضراوات مسلوقة أو طازجة