اريد مسمن الجسم والوجه ويكون ماياثر عليه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاجات زيادة الوزن
لا يوجد أي علاج مخصص لزيادة وزن الجسم أو تسمين الجسم أو الوجه حيث أن العلاجات الشائعة غير مخصصة لزيادة الوزن و تعتبر زيادة الوزن أحد أعراضها الجانبية و تعمل على مبدأ احتباس السوائل أو فتح الشهية كعلاجات الكورتيزون و تعتبر الزيادة غير ثابتة سرعان ما يتم فقدانها بعد ترك العلاج.
الطريقة الصحيحة لتسمين الجسم و الوجه هي باتباع خطة علاجية متكاملة تتضمن:
• التأكد من عدم وجود أي حالة صحية تمنع اكتساب الوزن كفقر الدم، نقص الحديد، نفص فيتامين ب12، خلل هرموني، أمراض الجهاز الهضمي كالمرارة و الديدان المعوية و هذا من خلال الفحص الطبي.
• اتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و العناصر الغذائية لمدة لا تقل عن 2-3 شهور.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات بما يتناسب مع الجنس من ذكر أو أنثى لتكتسب الوزن على شكل عضلات جسمية ثابتة.
• الامتناع عن التدخين و الأرجيلة و السهر و الحرص على عادات صحية و سليمة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة