كم يحتاج العسل حتى يهضم ويتحول سعرات حراريه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كم المدة اللازمة لهضم المواد الغذائية في الجسم؟
إن الجهاز الهضمي هو المسؤول عن الهضم بحيث يتم فيه هضم المواد الغذائية و إمتصاصها في الدم ثم توزيعها على أجهزة الجسم كل جزء حسب حاجته.
تختلف المواد الغذائية بمدة بقائها في المعدة و الأمعاء بإختلاف محتواها من العناصر الغذائية و بإختلاف المجموعة الغذائية التي تنتمي إليها، بحيث تتكون كل مجموعة من أنواع مختلفة فمثلا تتكون الكربوهيدرات من البسيطة و المعقدة و بالتالي غلوكوز و سكرالوز و غيرها،أما المعدل العام لبقاء الطعام في المعدة هو 3-5 ساعات و 4 ساعات في الأمعاء.
يصل تركيز الغلوكوز في الدم إلى أعلى مستوى بعد 4-6 ساعات، الدهن من 8-12 ساعة، و البروتينات من 6-8 ساعات.
يعتبر العسل من السكريات البسيطة التي تحتاج نصف ساعة للهضم و تختلف تبعا لعوامل عديدة.
العوامل التي تعتمد عليها مدة الهضم
تعتمد مدة هضم المواد الغذائية لتصل إلى الدم على عوامل عدة منها:
• سرعة مضغ الطعام و إبتلاعه أو كما يصح القول كفاءة عمنلية الهضم الميكانيكية للطعام.
• الأصناف الغذائية التي تم تناولها معا فمثلا تختلف الأنزيمات لكل صنف غذائي عن الآخر مما يعقد عملية الهضم.
• الصنف الغذائي الذي يتم بدء الوجبة به فمثلا تناول السلطة في بداية الوجبة يحسن عملية الهضم.
• كمية الماء و السوائل التي يتم إستهلاكها خلال اليوم.
• تناول السكريات أو الفاكهة بعد الوجبة مباشرة يؤثر سلبا على سرعة الهضم.
• تساعد الألياف على تحسين عملية الهضم.
• حجم الوجبة وكم الطعام لذلك ننصح بتناول وجبات صغيرة و متعددة بدلا من الوجبات الكبيرة.
• التوتر يزيد إفراز العصارة الحمضية و بالتالي يعرقل الإمتصاص.
• السكون و عدم الحركة بعد الوجبة يساعد على الهضم حيث تسبب الحركة بعد تناول الوجبة إلى إضطراب في الهضم.