إسأل دكتورة نفسية الآن

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

الزواج و الإرشاد الأسري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا فتاة عمري 29...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا فتاة عمري 29 سنة لست متزوجة أريد إستفسار حول موضوع صداقة بيني و بين شاب في موقع تواصل فايسبوك و تحليل نفسيته أنا منذ حوالي عام تعرفت على شاب في فايسبوك و بالصدفة هو قريب صديقتي إبن خالتها و حالته إجتماعية مطلق قبل الزواج بمعنى كان خاطب فتاة و عقد قرانه عليها و عندما إقترب العرس طلق لأنه يقول أنه إكتشف أشياء و لكن لم يصرح لي بها هذه هي حالته و عمره الان 36 سنة و هذه الحادثة وقعت معه منذ حوالي 4 سنين في عام 2018 و منذ ذالك الوقت أنزع فكرة زواج من رأسه و أنا الان منذ حوالي سنة تعرفت عليه في فايسبوك و أرسلت له صوري و هو يرسل لي صوره و كنا نتحدث في فايسبوك فقط لم نلتقي في الواقع و كان دائما يغازلني و بعدها عندما أصبحت أرسل له تقريب يوميا قال لي أنا أتحدث معك كصديقة فقط و لست بيننا علاقة لأنني لا أريد أن ألعب بمشاعرك فزعفت أنا و قلت له و ما معنى ذالك الغزل فقال لي هذه طريقة كلامي مع صديقاتي كلهم و بعدها تشاجرنا بالكلام و قام بحذفي من قائمة الاصدقاء فجأة فأرسلت له و عاتبته على فعله هذا و ألقيته درس بأن هذا التصرف لشخص غير ناضج و أنني أنا نيتي صادقة معه و أريد علاقة بيننا فقال لي أنه لا يريد الزواج و أنه لا يفكر به و قال لي أنني من أول أخبرتك أنني لا أريد الزواج و أرسل الى بعض صور كيف يتحدث مع بنات في الفايسبوك و انه يتعامل معي مثلهم كلهم فقلت له كل فتاة و شخصيتها و طريقتها و ما دام الله سبحانه و تعالى فرقكما ف فيه خير لكما و ممكن أرسلني الله إليك لتعيد تفكيرك و تصلح خطأ و بعدها لم أتحدث معه مدة شهرين و بعدها أرسلت له أنا و لكن هذه المرة كصديقة فقط و لكن هذه المرة غير طريقته معي و أصبح يرد على رسائلي و يتحدث معي كثيرا و لكن دائما أنا التى أبادر و أسأل عنه هو و لا مرة أرسل لي رسالة هو الأول فأصبح يرد على رسائلي و يسألني ماذا أفعل و يسألني على طموحاتي و ماذا أريد أن أنجز في حياتي و كيف أعيش في بيتي و أنا دائما أتحدث عن نفسي و لا أدخله و هو يقول لي الشخص الذي يتزوج بك محظوظ كثيرا و لا توجد فتاة مثلك فأنت مازجة بين نساء زمان و بنات الجيل الجديد و دائما يشكرني و كءالك تحدثنا في موضوع العلاقات الحميمية بين الرجل و المرأة و هو الذي فتح هذا الموضوع ولكن نتحدث بألغاز و كلام لبيق و كلمات نقية و عندما تحدثت عن نفسي قال لي أنت جد رومانسية و جميلة و عندما قلت له أنا و انت لا نتفاهم في موضوع الزواج لأنني أنا أنظر بنظرة إيجابة و انت بنظرة سلبية له قال لي المثل يقول الإختلاف نعمة و لكن ننزع ميم من كلمة نعمة و تصبح نعة و نضعها في كلمة ندري فتصبح ما ندري لأننا لم نجرب الإثنين فبينت له أنني كصديقة فقط و هذه المرة كأنه غير نظرته في الزواج فمدة هذه الدردشة معه هذه المرة حوالي شهرين و نصف و عندما و بعدها أصبح عندما أرسل له لا يرد في حين مثل قبل أصبح يثقل و عندما وجدته هكذا قلت له المعذر هل أزعجتك فقال لي لماذا نحن نتحدث كأصدقاء فقط مثلك مثل صديقات لي معي فقال لي أنت و هذا الفتاة و أرسل لي دردشته معها و صورتها التان تقولا لي هل أزعجناك و بعدها حذف تلك دردشة و صورة و ليس شرط كل يوم نتحدث لأننا أصدقاء فقلت له أنا كمان أتعامل معك كصديق و أنني لست دائما أرسل لك فقال لي نعم ما قلت شيئا و لكن عندما وجدتك ترسلين لي يوميا ذكرتك أننا أصدقاء و أنا لست بشخص مخادع و أنني لا أريد أن تتعلقي بي و بعدها أكمل الحديث معي عادي و لكن أول أمس أرسلت له ليلة سعيدة فلم يفتح الرسالة حتى أمس باليل و لم يرد عليها لحد الان هل هذه تعتبر صداقة أم علاقة حب و شكرا و كيف تفسر لي نفسيته و ماذا يريد

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

قرأت رسالتك بعنايه ولم اجد في نفسيته شئ فهو انسان تعرض لخيبة امل في الزواج لذا اصبح يخشى ان يتزوج ويريد ان يمضي حياته يتنقل من واحده لاخرى دون ان يربطه بها شئ،ولا يلتزم ناحيتها بشئ
ومن البدايه انت من دفعت نفسك نحوه ، هو لم يبادر لاي خطوه بل بالعكس انت بادرت وهو رفض ويصر ان يوضح لك رفضه 
لذا توقفي تماما ولا تحاولي تحليل تصرفاته ولا تتعاملي معه كصديقه ولا تعطه اي اهتمام ، فانت لست مثل غيرك وكثل من يجعلك تشاهدين رسائلهم ، ولديك مشاعر نحوه لذا لا يمكن ان تكونوا اصدقاء 
فابتعدي عنه تماما واقتنعي ان الامر ليس بباله ابدا ويجب على من يريدك ان يسعى هو خلفك ويتمنى رضاك وليس العكس 

الرد من العميل

شكرا و لكن ممكن تحلليي كلامه و مغازلته لي و قال لي أنت جد رومانسية و جميلة و عندما قلت له أنا و انت لا نتفاهم في موضوع الزواج لأنني أنا أنظر بنظرة إيجابة و انت بنظرة سلبية فهنا أستاذة أنا التى قلت له لا أريد الزواج معك فرد علي بقوله المثل يقول الإختلاف نعمة و لكن ننزع ميم من كلمة نعمة و تصبح نعة و نضعها في كلمة ندري فتصبح ما ندري لأننا لم نجرب الإثنين فبينت له أنني كصديقة فقط و هذه المرة كأنه غير نظرته في الزواج فقال لي قريب إنشاء الله فما تحليلها لأن كلامه واضح

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

الواضح من كلامه انه يتلاعب بمشاعرك ، اي يبقيك قريبه مثلك مثل غيرك لا يخسر احد وفي نفس الوقت لم يعدك او يعد غيرك يشئ فيكون هكذا قد اراح ضميره
فلو انه يريدك وغير رأيه لصارحك ، غمن هذا الشخص لا تقبلي الا الكلام الصريح ، ولكن اللعب بالكلام ماهو الا لعب بالمشاعر 

الرد من العميل

إذن أستاءة فما هو علاجه و ممكن تعطيني طرق لكي أجعله يفكر فيني في الزواج و أثر على نفسيته لكي يغير نظرته و يتقرب مني أكثر أريد حل لأنني والله دائما أصلي و أدعو الله له بالهداية و أن ييسر هذا الامر من فضلك علاج نفسي أتعامل به معه

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

هو ليس مريض نفسيا ليتم علاجه ، هو فقط ليس لديه الثقه بالزواج  او انه يعاني من فوبيا الزواج وهو عباره عن خوف مرضى من الالتزام ويصيب الرجال اكثر من النساء وهناك عدة اسباب وراء الاصابه بذلك الرهاب ويجب معرفة السبب ليسهل عملية العلاج ومن هذه الاعراض : 
وجود صعوبة في تحمل المسؤولية لعدم التعود على تحملها في طفولته أو شبابه. 
الخوف من نمط الحياة الزوجية الروتينية والخشية من التضحية باستقلاليته. 
الخوف من الفشل، ومن ثم الطلاق الذي سيفقده كل شيء. 
الخوف من زواجه من امرأة حتى لو أحبها ومقابلته لفتاة أحلامه بعد الزواج، فيظل يؤجل حتى يقابل فتاة أحلامه. 
الخوف من الالتزام بالمسؤليات الأسرية من زيارات ومجاملات. 
ويعتبر الشخص الذى نشا فى منزل ملىء بالمشاكل او منزل فيه خلافات بين الام والاب او بين ابوين منفصلين اكثر عرضه للاصابه بذلك الرهاب 
وبالطبع اراء الاصدقاء وخاصة المتزوجين تؤثر كثيرا على اتخاذ القرار خاصة لو انه راي الكثير من المشكلات الزوجيه امامه ولكن ان الحياه ليس بها اى ضمانات وليس معنى ان هناك من لم يوفقوا فى حياتهم الزوجيه او انهم غير قادرين على التعامل معها ان كل العلاقات الزوجيه فاشله فلكل شىء مزايا وعيوب 
فعليك الان اذا اردت التدخل  ان تتحدثى اليه او توسطى شخص موثوق وتخبرونه انه الان  يتمتع باستقلاليه ولكن بعد الزواج يتمتع بالمشاركه لذا يطلق عليها شريكة الحياه وان احسن اختيار شريكته فلن يعانى اى مشاكل ، وفى اختيار الزوجه لن يجد المراه الكامله لانه ليس انسان كامل ايضا ولكن هناك اولويات يضعها وعندما يجدها فى فتاه فانه يحكم عقله وقلبه معا فهى مناسبه له ويميل لها عاطفيا اذن فهى الزوجه المناسبة ،وان يبحث عن حسن العشره وليس فقط حسن الوجه 
والشخص الذى ينصحه مثلا بعدم الزواج او الاصدقاء الذين يدعمون عدم الزواج  سياتى يوم وينشغل بحياته وابنائه عنه او يكبر بالسن ويجد من تراعيه وابناء يودونه ويسالون عليه ويراعونه ووقتها سيجد نفسه وحيد فلا يمكن ان نحصل من الحياه على كل شىء وكل ما نريد،  لا يمكن ان يحصل على زوجه واولاد ومشاركه وفى نفس الوقت يريد الاستقلاليه التامه ولكن يمكنه الحصول على بعض الخصوصيه
وفى النهايه ان الزواج هو سنة الحياه فيحسن اختيار الزوجه ويحسن عشرتها ويعاملها بما يرضى الله وسوف يجد السعاده 

الرد من العميل

شكرا لكي أعطيك معلومة هو ترعرع في أسرة فقيرة و أبوه توفي و هو صغير و كانت ظروفه صعبة نوعا ما و هم 3 إخوة ذكور و أمهم كانت عاملة و كبرو وكلهم فهو أحس بتعب أمه و هو الولد 2 في إخوته و خطب في عمر 29 سنة و طلق في عمر 31 سنة فقال لي أكتشفت أشياء لا أتحملها في طليقتي فأجبرت على طلاق و منذ ذالك الوقت دخلت في حالة نفسية و نزعت فكرة الزواج و الحب لأنني تجربتي في الحب كانت فاشلة و لا يوجد حب و أخوه الاكبر منه تزوج منذ حوالي 3 سنوات فقط و عنده بنت أنا منذ أن تعرفت عليه و قال لي هذا الكلام أتحدث معه هكذا و قلت له أن بنات يختلفون و ليس كلهم مثلها فالله سبحانه و تعالى أبعدك لأنه يريد الخير لك و سوف يعوضك أحسن و أحن منها و بعدا معاناة معه حوالي شهور و أنا أقول له هذا الكلام و قلت له ممكن أرسلني الله إليك لكي تغير نظرتك في موضوع الزواج و كان يقول لي لا أريد و بعدها تشاجرت معه و قلت له أنا الحمد لله كنت صادقة معك و الله شاهد على كلامي و أن أردت إذهب و إسأل عني أقرب ناس إليك هي خالتك هي التى ترعرعت و تربيت معها و تعرفني جيدا و تعرف عائلتي منذ صغرنا و أنا مستعدة أن أكمل حياتي معك لأنني أحسست أنك شخص صافي من داخلك و قلبك نظيف و لكن من تجربتك الفاشلة أصبحت تتعامل بهذه الطريقة فقال لي لا تتبعي إحساسك في مواقع تواصل الإجتماعي و بعدها أرسل لي دردشة مع صديقات معه في الفايسبوك يتحدث معهم أحسن مني لأنه هن يعلق على صورهم و على ستوريات التي يضعنها و أنا ولا مرة وضع لي جام و لا تعليق منذ أول يوم تعرفت عليه فقلت له لماذا أنا تتعامل معي هكذا فأنت لا تتعامل معي مثلهم تتعامل معي كأنني بنت غير جيدة فقال لي لا أنا أتعامل معك مثلهم و لكن هذه الفترة منذ حوالي أربع أشهر كنت لست جيد و لكن أننا لست من الاشخاص الذين يحكون على حياتهم للناس فأنا أمر بظروف صعبة و عندي عملي صعب و دائما على أعصابي و أخي عمل حاث مرور بسيارتي لولا ستر الله لتوفي فيه إنقلبت سيارتي به و أرسل لي صور سيارته و بعدها قال لي أنا لا أريد أن أخدعك و أعدك بزواج أو أدخل معك في علاقة عاطفية لأنني لست مستعد لها الان و لا أريد الإرتباط فأقنعته بأن الزواج قسمة و نصيب و أنه إذا أراد الله أن تتزوج فييسر لك هذا الامر و بعدها قال لي أنا إنشاء الله ناوي أتزوج 4 نساء فقلت له هذا كلام قلته لي لكي تبعدني عنك فقال لي لماذا فهمتها هكذا قلت له أي شخص لا يريد الارتباط يخلق ألف عذر لكي يتهرب .منذ هذا الكلام ما تحدثت معه مدة حوالي شهرين كاملين و بعدها عدت إليه بطريقة أخي أي أسأل عنه كيف حالك أخي فيرد علي الحمد الله شكرا و لكن لا يقول لي كلمة أختي ' فلماذا لم يرد علي بأختي ؟و منذ ذالك أنا أرسل إليه مرة في الاسبوع و بعدها كل أسبوعين مرة و بعدها أرسلت له مرة قلت له كيف حالك فقال لي الحمد الله هل أنت في العمل قلت له نعم و بعدها قلت له أنا لست جيدة عندي مشاكل فأصر أن يعرف ما بي فلم أقل له قلت له مرة أخرى نحكي في هذا الموضوع و أصبحت أتقل عليه و منذ ذالك الوقت أصبح يتحدث معي كثيرا و يحب أن يعرف أخباري و كان يعمل و مشغول و لكن يرد علي عادي و عندما يكون مشغول كثيرا يرسل لي صور ماذا يفعل كدليل و يبين لي أنه مشغول و مش فاضي و تقريبا يوميا نتحدث و أصبح يتحدث معي في أمور خاصة بين الرجل و المرأة و دخلنا في مواضيع خاصة بالعلاقة الحميمية و لكم أستاذة هو الذي بدأ الحديث في هذا الموضوع أنا تهربت منه و بعدها أجرني بالحديث و لكن أنا حديثي معه عن نفسي كيف أتعامل مع زوجي المستقبلي و كيف أحب أن تكون حياتي معه بمعنى أعرفه عن نفسي و قلت له أغلبية المشاكل الزوجية بين رجل و المراة هي عدم الراحة في العلاقة الجنسية بينهم فقال لي كلامك صحيح عندك حق 99 %من المشاكل زواج بسبب عدم معرفة كل طرف ماذ يحب في علاقته مع زوجته و بعد هذا الحديث معه إكتشفته أنه غير رأيه في موضوع الزواج لأنني أنا عندما قلت له أنت ما بقي لك حب لانك لا تريد الحب قال لي و ماذا بقي لي قلت له أنا اريد أن أعيش الحب فقال لي أنت تستحقين الحب كله و السعادة العالمية و أنت الزوجة التي يتماناها كل رجل و أكملنا هكذا الحديث مدة شهرين و بعدها في الأيام الماضية كل ما أرسل له يرد عليا بثقل و بكلمة واحدة ليس مثل قبل و إستمر هكذا و عندما قلت له هل أزعجتك؟ قال لي لماذا تزعجينني نحن تحدث كأصدقاء فقلت له نعم أنا سألتك هل أزعجتك فقط فقال لي لا أحد يزعجني ما دام صديق فقلت له نعم عندك حق ما يزعجني أحد إلا إذا كان يهمني أمره فقال لي نحن متفاهمين من قبل لا تقولي لي يهمني أمره فقلت له نعم أنا أتحدث عن نفسي فقط معك و فقط أستاذة إقرإي رسالتي جيدا و إعطيني كيف أتعامل معه و شكرا جزيلا لكي

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

لا تتعاملي معه واقطعي علاقتك به فهو ايضا ليس صديق ، ولا توضحي طبيعة شخصيتك فالانسان حتى لو يرفض الزواج ويضع على قلبه حواجز فانه عندما يقابل نصيبه لا يستطيع ان يرفض،
فهذا الشخص يوما ما سيقابل انسانه مهما كانت عيوبها سيحبها ويتقبلها ويفعل اي شئ من اجلها 
فلا تضغطي عليه او حتى تسالي عنه ابدا وعززي نفسك فلو انه يريدك سيسعى خلفك واذا كان لا يعرفك سيسعى لمعرفتك ، فالنصيب محتوم وياتي اليك دون ان تتحركي 
فكفي عن ايجاد اي دلائل او اي شئ تعتقدي بها انه يحبك لان هذا الشخص لايحبك وبحاول في كل تصرفاته ان يوضح لك ذلك دون ان يجرحك ، ولكن سياتي يوما ويجرحك 
عذرا على الاسلوب اذا كان حاد او جاد بعض الشئ ولكن هذا لتستفيقي وتنظري لحياتك ولا تضيعيها وراء شخص لا امل منه 

الرد من العميل

و لكن كيف يحب فتاة عندما يجدها و انت قلت لي أنه عنده فوبيا من الإرتباط من فشله في علاقته الماضية و أنه لا يريد الإرتباط إذن هو لا يرتبط لا بي أنا و لا بغيري يبقى هكذا عازب و ممكن أيضا أستاذة لو وجد فتاة تحبه و تصنع له الثقة التي فقدها و أن تتعامل معه بطيبة و أنها تتحمل عيوبه و تتقبلها ممكن هنا يغير نظرته و يصبح يحبها بشرط يتأكد منها

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

اولا الثقه لا تصنع بل تكتسب وهو بالفعل قد يعاني من الفوبيا ولكن الحب قد يدفعه ببطئ نحو الزواج ولكن بداية يجب ان يكون لديه الحافز القوي وهذا الامر لن يكون سهلا 
وللاسف في علاقته بك لم تنشئ هذه البدايه ومحاولاتك معه تسعره بالضغط وكانك تدفعينه للزواج لانه يعلم هدفك 

الرد من العميل

شكرا أستاذة و لكن كيف تصنع الثقة؟ و ما هو الحافز القوي الذي يدفعه للزواج ؟و أضيف لك معلومات جديدة ممكن تفيد في إيجاد حل معه لأنني إحساس يقول لي أنه ليس إنسان مخادع و لكن طلاقه هو سبب تصرفاتهأولا : قمت بإرسال رسالة له و لكن رد عليا بثقل و بعظها قال لي أنت تتحدثين في موضوع الزواج فقط غيري مواضيعك فقلت له هل أنا أتحظث في موضوع الزواج فقط انت خاطئ داىما أتحدث في مواضيع أخرى و منها حول طموحاتي و مشاربعي و أفكاري و ضحك كل مرة موضوع فرد علي : شكرا حظ موفق لك ثم قلت له أنت لا تريدني إطلاقا هذه المرة تعاملت معك جد عادي و لكن تغيرك يدل على انه هناك بديل غيري أوك شكرا فرد عليا و قال لي أين البديل انا قلت لك كل شئ فقلت له حتى انا قلت لك أنني أتعامل عادي و لست نيتي الزواج لأنك أنت لا تريد و كذالك كل مرة تتحدث معي مدة و بعظها فجأة تتحول عليا فقال لي أتحول لأنكي ترسيلن لي طاقة سلبية و طاقة سلبية معدية فقلت له حتى انت كذالك تتحدث في موضوع الزواج فقال لي أوك المهم انا الخاطئ و بعدها قلت له أنت عندما تكره مني تريد التغيير بفتاة أخرى و تتحدث معها لكي ترسل لك طاقة إيجابية عادي جدا قل لي انك تريد تغير و انك مللت مني فرد علي هءا الامر لا يهمك و هذه حياتي و ليس المطلوب مني أن أطلب الإذن من أحد و قال لي أنا لست متزوج و لكن حاسس بنفسي كأنني متزوج فقلت له أنت حر أنا ما عندي حق أتدخل في تصرفاتك فقال لي لا يتدخل أحد لا في تصرفاتي و لا في تعاملاتي الذي لا أعجبة لا يتكلم معي الحل سهل و لا يفرض عليا احد ما أفعل فزعفت و قلت له هل أنا فرضت عليك ام تدخلت فيك و لكن طلبت منك أن تعاملني مثل ما أعاملك و بعد كل شئ تحملته معك و نهاية داىما أخرج أنا الخاطئة اتحدي كل فتاة أن تتحمل هذه تصرفاتك و معاملتك لي مثلي و لكن انت على ما اضن انك تنظر لي نظرة رخيصة و لكن انت كنت تقول لي لا توجد فتاة حنينة و قلبها طيب مثلك و لكن انا نيتي صاقة و صافية و انت حر إذا لم تساعدك هذه المعاملة الطيبة و الحنينة عادي سوف أغيرها و أصبح أتعامل بطريقة غير لبقة .ممكن مثل هذيك صديقة معك في الفايسبوك تعجبك و الله لا تريد لك الخير لانها ليست مثلي ممكن رأي لا يعجبك و لكنه هو الصح نصيحة التي تبكيك و تحزنك و لا تعجبك في الأول و لكن في الخير تجدها صحيحة و انني انا رضيت لك خيرا لأنني أحببت لك الإستقرار . .. فرد عليا قاىلا من قال لكي انها تعجبني و لماذا تقارن نفسك بها أو بغيرها ؟ (هنا أستاذة ما فهمت كلامه؟)و بعدها قال لي :ما تهمني حتى معاملة واحد و لا وحدة . و لست هنا لكي أغير تصرفاتي . لي تحب تغير تغير و لي ما تتغي ما تتغير . كل واحد و لا وحدة الله يسهل عليها و ما اتدخل لانها ما تهمني ما أهمها . كل شخص حر في روحو . الذي أعجبه اللهم بارك لي ما أعجبه الله يسهل عليه. و الذي يعجبني اتحدث معه و الذي لا يعجبني لا أتحدث معه. لست هنا لكي أغير نفسي أو أغير الناس .فقلت له انا ما قلت لك غير نفسك انا قلت لك تعامل معي مثلها فقط لأن هءه الفاتاة أستاذة معه في الفايسبوك و يعلق على منشوراتها و يعجب بهم و هي كذالك فقلت له ما دام أنني صديقة عاملني مثلها فقط قلت له صدقني لوتتعاملت معاها مثل معي لحذفتك من الفايسبوك لا توجد فتاة تتحمل معاملتك لي و تفهمك مثلي فرد و قال لي لا أحتاجها التي تحذفني هي حرة و التي تضيفني هي حرة كمان و التي تحبني تحبني كما أنا بإيجابياتي و بسلبياتي فرديت عليه قلت له إذن أنا حبيتك مثل ما انت بعيوبك و ب إيجابياتك و لكن انت في نهاية لا تريدني و قلت لي انني لاصقة بك فقال لي لماءا تقارني نفسك بها دائما هي صديقة عادية مثلها مثل كل قلت له لا هي تعلق لها و انا لا و في نهاية قلت له انا و انت لا نتفاهم في الزواج و علاقة عاطفية و انا أقول لك لا نتفاهم أيضا في صداقة فرد عليا:إذن عقليتنا لا تتماشى مع بعض لا نتحمل بعضنا البعض ماذا نفعل فقلت له لا انا تحملك و أتحملك و لكن انت لا تريدني و لا تتحملني فقال لي انا رديت على قولك انت التي قلت لا نتفاهم و لست انا ( هنا أستاذة ما تفسير قوله؟)فقال لي إنتهى الحوار معك لانك تتعبينني فقلت له شكرا أصبحت انا هكذا شكرا لك التي تحبك تتعبك قلت له انت مهما كان حوارك متعب لي و لكن أتحمله و أتناقش معك و أخرج بنقطة ترضيك فرد عليا لانك تحبي تتحدثي في كل ساعة في كل دقيقة و كل ثانية ،حتما سيكون الحوار مملا للطرفين . المهم ليس واجبا عليك ان ترضيني و لا واجبا علي ان ارضيك .فقلت له ممكن إحساسك فقط لانك تعرفني في الفايسبوك و ليس في ارض الواقع لو تعاملت معي في أرض الواقع لوجدت العكس انني لست فتاة تتحدث كثيرا و انني قليلة الكلام و أتكلم في مواضيع تهمني فقط فرد علي رد غريب قال لي الحمد الله لا أعرفك في أرض الواقع أنت هنا في الفايسبوك أهبلتني و بعدها قال لي أول مرة أشوف دردشة مثل هذه فقلت له الحمد لله لقد شاهدت دردشة جيدة و جديدة و سوف تنتهي هذه الدردشة و تبقى كذكرى فقط و تتشوق إليها فقال لي انا لا أتشوق إلى أحد شكرا لمرورك في حياتي قلت له عفوا فقال لي انت إنسانة خاصة فقلت له إنشاء الله أكون فدتك في حياتك قال لي كثيرا .و بعدها ب 3 أيام أرسلت له صورة إبنة خالي رضيعة فقال لي ما شاء الله ربي يحفظها و بعدها بيومين أردت ان أتحدث معه و لكن يثقل علياأستاذة انا ما فهمت شىئا في شخصية هذا الشاب و كيف أتعامل معه إقرأي رسالتي من فضلك بتمعن و حللي لي أقوله و تصرفاته و جزاك الله خيرا أنا جد متعبة و الله تحطمت نفسيا لانني ما حد أعجب بي

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

انا بالفعل قرأت رسالتك بتمعن ولا اعلم لماذا انت مصره على هذا الشخص الذي يدفعك دفعا عنه ، ولا يريدك في حياته ، فلم نقل انه شخصا سيئًا او انه يتلاعب بك ، بل بالعكس هو انسان صريح وذكر انه لا يهمه اي شخص يريد الدخول او الخروج من حياته واخبرك لماذا تقارنين نفسك بتلك الفتاه تحديدا لانه بالنسبه له لا تفضيل لاي شخص عنده فهي لا تهمه وانت ايضا لا تهمينه
واخبرك صراحة انه يشعر انك تخنقينه وتضعينه في محل الزوج وتحاولين بكل الطرق توضحي له كم انت انسانه جيده ، وهذا خطأ فادح ، فان لم يرى ولم يشعر ولم يسعى لمعرفتك فلا تفعلي انت والا صغرت بنظره ولن يهتم بك 
فرغم تطور عقليات الشباب الا انهم مازالوا لا يقاومون الفتاه صعبة المنال 
ونصيحتي لك لا ترهقي نفسك وتتعبي اعصابك وتدمري نفسيتك بلا داع ، فلو انه نصيبك ويريدك وتركته وذهبت لاخر الدنيا لذهب اليك 

الرد من العميل

لماذا هل الفتاة الصريحة و صادقة و جريئة في قول الحقيقة و مشاعرها و الوفية أصبحت ينظرون لها بنظرة صغيرة لماذا دائما نتصنع في تصرفاتنا لكي نعجب الطرف الأخر و لماذا لم نكن على طبيعتنا و نقول الحقيقة لو كنت العكس هو الذي يفعل تصرفاتها فكيف يكون تحليل ؟و هل ينظر لي بنفس نظرة الأن و هل عندما أتكبر عليه يصبح يجري ورائي ؟ و كذالك لماذا يرد على قولي أنا و انت لا نتفاهم في الزواج و لا في علاقة و لا حتى صداقة رده غامض في هذه النقطة لماذا ؟إذن لماذا ختم قوله بأنني أنا إنسانة خاصة فماذا يقصد بقوله هذا ؟و أنه لم يرى دردشة مثل هذه لحد الأن ما إقتنعت أنني أنا الخاطئة لأنني والله ثادقة في جميع أقوالي معه و صريحة جدا فأنا لا أتقن فن التصنعالمعذرة أستاذة و لكن أريد كلام يقنعني و يحسن نفسيتي لانني ليس اول الشخص الذي يفعل معي هكذا فكل مرة تحدث معي نفس الحادثة و لو حتى تقدمو لخطبتي ينفصلون عني فا تصلح لي ولا علاقة أريد حل والله

الرد من العميل

و لكن لماذا تلك الفتاة يعلق لها و يعمل جام و انا لا هل هذا عدل و أننا مثل بعضنا ؟

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

ولماذا تقارنين نفسك بها ، فربما انها غير متطلبه واذا علق لها لا تفهم الامر خطأ مثلك وانها تتعامل معه كشخص عادي ، ولكن انت اي تصرف منه تحللينه وتحملينه اكثر مما يحتمل 
غير انه لا صفة له عمدك ولا صفة لك عنده لتسالي اذا كان عدلا ام لا فهو يتصرف مع الناس كما هي شخصيته ولا يمكنك ان تحكمين عليه 

الرد من العميل

و لماذا أنا لا يعمل لي جام و تعلق منذ أن عرفته و هو هكذا الشخص الذي يعلق و يعمل جام لفتاة دائما و في كل منشور معناها مهتم بها ؟لماذا هل الفتاة الصريحة و صادقة و جريئة في قول الحقيقة و مشاعرها و الوفية أصبحت ينظرون لها بنظرة صغيرة لماذا دائما نتصنع في تصرفاتنا لكي نعجب الطرف الأخر و لماذا لم نكن على طبيعتنا و نقول الحقيقة لو كنت العكس هو الذي يفعل تصرفاتها فكيف يكون تحليل ؟و هل ينظر لي بنفس نظرة الأن و هل عندما أتكبر عليه يصبح يجري ورائي ؟ و كذالك لماذا يرد على قولي أنا و انت لا نتفاهم في الزواج و لا في علاقة و لا حتى صداقة رده غامض في هذه النقطة لماذا ؟إذن لماذا ختم قوله بأنني أنا إنسانة خاصة فماذا يقصد بقوله هذا ؟و أنه لم يرى دردشة مثل هذه لحد الأن ما إقتنعت أنني أنا الخاطئة لأنني والله ثادقة في جميع أقوالي معه و صريحة جدا فأنا لا أتقن فن التصنعالمعذرة أستاذة و لكن أريد كلام يقنعني و يحسن نفسيتي لانني ليس اول الشخص الذي يفعل معي هكذا فكل مرة تحدث معي نفس الحادثة و لو حتى تقدمو لخطبتي ينفصلون عني فا تصلح لي ولا علاقة أريد حل والله

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

للاسف انك لا تريدين ان تري الحقيقه واهي انه لا يهتم بك ولا بغيرك ويفعل ما يحلو له ولا يريد لاحد ان يحاسبه ، وانت ليس مطلوب منك ابدا ان تتصنعي او ان تظهري بغير حقيقتك ولكن مطلوب منك ان لا تبوحي بمشاعرك الا لمن يستحقها ولا تتركي نفسك تنجرحين فلا تبادري ابدا الا اذا بادر الشخص الذي امامك وارادك فعلا وقتها اخرجي ما بداخلك ولكن بحساب لان خير الامور الوسك والافراط في اي امر يفسده حتى ولو كان الحب ، بل خاصة الحب 

الرد من العميل

أستاذة انا من تجاربي في العباقلت أصبحت هكذا لأنني حدثت معي قصة أثرت في نفسيتي و أصبحت عندي فوبيا من الفشل و هي أنه في عام 2020 تقدم شخص عن طريق زوجة عمي و هو لا يقربها مجردة معرفة من إبنة أخوها كانت أمه تبحث له عن عروسة فمن خلاله حديث مع هذه فتاة إبنة أخو زوجة عمي توصلت إليها و قالت لي يوجد شخص لديه نفس شروطك في زوج الذي تبحثين عنه و و عنده سكن خاص به و يعمل و بالفعل قالت له أمه علياو أعطته رقم هاتفي و إتصل بي و بعدها حددنا موعد لقاء فإلتقيت به في مطعم جلسنا و تحدثنا حول الاساسيات فكان قبول مبدئي و بعدها تحدثنا في هاتف و كان هو الذي يتصل بي مدة 5 و في يوم 6 إتصل بي في المساء و قال لي لا أستطيع أن نكمل مع بعض فقلت له لماذا فقال لي سبب لم أقتنع به و هو انه كان يحب فتاة و إنفصلا و بعدها عادت إليه و يريد أن يرتبط بها فإنصدمت لاننا كنا نتحدث عادي و كان قابل و راضي بي فقلت له انت تلغب ببنات الناس لماذا أتيت عندي ما دمت متعلق بها و أنا ما ذنبي و بعدها لم أتحدث معه مدة طويلة أشهر و كان معي في الفايسبوك و لم يحذقني و بعدها توفي أبوه فإتصلت به و قدمت له العزاء و بعدها أصبحت أتكلم معه و دائما انا أرسل له و هو يتكلم معي و سألته هل خطبها فقال لي لا و بعدها بمدة أكثر من شهرين إكتشفت انه خاطب و كنت أشاهد هذه الفتاة التي خطبها يعمل لها جام و هي كمان و لكن ليست تلك الفاتاة التي كان يحبها بل فتاة أخرى و هو هو يتكلم معي كصديقة في الفايسبوك و عندما إكتشفت الحقيقة قلت له فقام بحظري لهذا من تجربتي هذه أصبحت اخاف من هذه الأمور لذالك هذا الشاب عندما شاهدته يعمل جام لتلك الفتاة خفت يكون معها في علاقة و يتحدث معي و لم يصارحني

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

لماذا ترهقي نفسك في علاقه مشكوك بها ، فالشخص الذي لايريدك ولايسعى لرضائك لا تلتفتي اليه
فبعد تجربتك هذه كان الاولى بك ان لا تعطي مشاعرك بسهوله لاي شاب ، بل تتاكدي من مشاعره نحوك اولا ورغبته بك حتى لا تجرحين فيما بعد 

الرد من العميل

أستاذة أنا وضحت لك تجاربي لهذا تعاملت مع هذا الشخص هكذا لأنني خائفة بعد كل ذلك المحادثة بيننا و يذهب الى فتاة أخرى و يبقى يتكلم معي عادي فكل مرة أسألك و لم تردي عليا كيف أكسب هذا الشخص أريد طرق أتعامل بها معه لكي لا أخسره و أجعله يتعلق بي كمثال هل عندما أبعد عنه يتقرب هو أكثر و كم مدة التى تجعله يفكر في و يريد ان يتكلم معي لنفترض كصديقة فقط ؟

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

الحب لا يمكن التكهن به ، فربما ان هناك من لفتت نظره او اخذت قلبه ولكن المؤكد انك يجب ان تبتعدي عنه ولا تنتظري تواصله واذا حلول ان يتحدث معك فلا تعطيه ابدا احساس باي اهتمام  ، ويجب ان يشعر انك انت التي لا تريدينه وانه اضاع فرصته معك ، وكلما حاول لا تكن طيه اهتمام ويكون كلامك بدون تفسير وتوضيح بل تعاملي معه بلامبالاه لان جدالك الدائم معه وتوضيحك لنفسك يبعده اكثر ، فهناك من يحب ان تكون الفتاه بالنسبه له لغز كلما كان اصعب كلما استمتع بالوصول الى الحل وعندما يصل اليك لا يغامر بفقدانك مره اخرى ابدا 

الرد من العميل

أنا فعلت قبل هذا و إبتعدت عنه مدة شهر و نصف ما تكلمت معه و بالفعل مثل ما قال هو الذي لا يتخدث معه لا يرسل له و لا يهمه أمره بمعنى انه لا يجري وراء أحد سواء ذكر أو أنثى قال لي من يريدني هو الذي يتحدث معي و الذي لا يريدني لا يتحدث معي و لا أتحظث معه إذن حل البعد وجدته لا ينفع معه لأنني جربت معه و لا مرة بادر هو و تحدث و لكن عندما تحدثت معه يتحظث و يتقرب و لكن بعد مدة يبتعد هنا ما فهمته لماذا يبتعد بعد ما كان يتحدث مدة شهرين و يغازل و نتحدث حتى في مواضيع خاصة أي في مواضيع عامة تخص العلاقة الخميمية بين الرجل و المراة بصفة عامة إذن سبب بعده هنا لغز باللنسبة لي ؟

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

عزيزتي.... ان هذا الشاب لايريد علاقات طويلة الامد ولا يريد الارتباط ومحاولة التقرب منه تبعده لانه بعد التعامل معك لفتره يشعر بالتملك وانه ليس حر فيبتعد
فان رضيتي ان تكوني الى جواره وقتما يشاء ويبعدك وقتما يشاء بدون اي التزام نحوك فظلي بجواره ولكن لن يتطور الامر عن ذلك طالما يشعر باهتمامك 
حتى لو استمريت على التحدث معه يجب ان تتعاملي معه بلا مبالاه وعدم اهتمام دون ان تتحدثي وتوضحي له بالكلام ان لا تهتمي ، بل بالافعال ، وتعاملي بدون حساب لتصرفاته او ملاحقه له لان ذلك سيبعده عنك 

الرد من العميل

إذن حسب قولك بعد عنه مدة طةيلة أكثر من 3 أشهر هي التي تتفع معه و تجعله يقترب و يريد الإرتباط بي و هل كلامه و غزله لي مجرد مجاملة فقط و ليس من قلبه ؟لأن حسب كلامه قال لي الرجل الذي يتزوجك لديه حظ جميل و سوف يعيش في حنان معك و رومانسية هل هذا كلامه كاذب ؟ و إذا كان كلامه صحيح فكيف يتركني إذا كنت صح زوجة مثالية فالأولوية له هو

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

هو لا يبحث عن زوجه ، لذا مهما كانت مميزاتك كزوجه لا تهمه ، وكلامه معك مجاملة لك كصديق او كشخص يعرفك وليس كل شخص يعرفك ويعرف انك انسانه جيده قد يرغب بالزواج منك
وبعدك عنه لو انه يحبك او لديه مشاعر نحوك ستعيده اليك ولكن لو لا تهمينه لن يعود لذلم اطلقت الحكمه التي تقول اذا احببت شئ اطلق سراحه فان عاد لك فهو ملكك وان لم يعود فلم يكن لك من البدايه 
ووقتها يجب ان تؤمني انه ليس لك وليس قدرك 

الرد من العميل

إذن إنشاء الله يكون من نصيبي فالدعاء يغير القدر ما دامت نيتي صافية و صادقة فدائما الله سبحانه و تعالى يعطيني ما أتمنى و أنا إحساسي لا يخيبني و واثقة من الله تعالى بإجابة دعائي و الشخص الصادق داىما الناس تعود إليه لأن الخيانة في وقتنا هذا أصبحت كثيرة و انا لست مثل فتايات التي عرفهم من قبل إنشاء الله أعود إليك و أقول لك هو تقدم لي و تمت خطبتي به

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

ان شاء الله وانا اتمنى لك السعاده والتوفيق دائما ، وفي خدمتك في اي وقت 

إسأل دكتورة نفسية

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 43989 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار