إسأل طبيب الآن

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 16479 | نسبة الرضا 98%

طبيب

انا امراتي بطنها بوجعها

تم تقييم هذه الإجابة:
انا امراتي بطنها بوجعها

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 16479 | نسبة الرضا 98%

الاسباب و العلاج للألم بالبطن :
بالعادة من المعروف ان الالم بالبطن مفهوم واسع و يحتوي على العديد من الاسباب و التي من الممكن ان تكون متعلقة بالصدر الى اسباب مرتبطة بالبط ن و ايضا قد تكون مرتبطة بالجهاز التناسلي لدى المرأة و قد يعود لأسباب باطنية, لذا من المهم الحصول على وصف كامل للألم و التقييم السريري و تحديد ما هيه الفحوصات اللازمة لكي يتم الوصول الى التشخيص السليم و الذي يؤدي الى العلاج السليم. من الامراض التي تصيب الامعاء و تسبب الالم بالبطن و غالبا باعلى البطن او المنتصف ما يتعلق بالمرارة و البنكرياس, مثل وجود حصاوي بالمرارة مما يؤدي الى انقباضات و تقلصات بالمرارة نتيجة الغذاء الدهني و بالتالي حدوث الالم الشديد, ايضا الالتهابات بالقناه المرارية او البنكرياس من الامور التي تسبب الاما مماثلة و يجب القيام باستثنائها حتى يتم علاجها, العلاج من خلال المضادات الحيوية مثل ادوية السيفالوسبورين بالاضافة الى الفلاجيل و تعويض السوائل و تصحيح الاملاح , كما يمكن ايضا القيام بعمليات التخلص من المرارة في حال كانت السبب من خلال المنظار بالاضافة الى تسليك القنوات المرارية من الحصاوي في حال التهاب القنوات المرارية او التهابات البنكرياس.
من الاسباب التي تصيب الالم اسفل البطن الالتهابات بالمسالك البولية و ايضا الالتهابات المهبلية ايضا الاصابة بالتهابات الزائدة الدودية تعد احد الاسباب. يجب ايضا القيام باستثناء المشاكل الاخرى المختلفة و التي تسبب الالم بالبطن غير الجراحية مثل الالتهابات بالامعاء مثل داء كرونز او القولون التقرحي احد الاسباب او الاصابة ببعض امراض الهرومونات و غيرها. بحالات اخرى امراض القلب و الشرايين قد تسبب الالم بالبطن كما قد تسببها الالتهابات بالصدر ايضا.
التشخيص الطبي :
يتم التقييم بالعرض الطبي من خلال الطبيب للقيام باخذ التاريخ المرضي و القيام بالفحص السريري و عمل ما يلزم من تحاليل و اشعات لاستثناء الامراض المختلفة , من ضمن الفحوصات الدم CBC للتعرف على الالتهابات  وايضا و وظائف الاعضاء بالاضافة الى تخطيط القلب و عمل التصوير بالسونار للبطن لدراسة المرارة و البنكرياس و الاشعات المختلفة و منها اشعات البطن و المنظار.
الاعراض المصاحبة :
- الالم بالبطن 
- الغثيان 
- الارهاق
- التعرق
- الم الصدر
- ارتداد الالم للظهر 
- الاستفراغ 
- الصفار 
- الجفاف
- تغيرات بالبول 
- غيرها 
النصيحة :
العرض الطبي للتقييم و الفحص.

إسأل طبيب

الدكتور احمد اشكوكاني

الدكتور احمد اشكوكاني

طبيب

الأسئلة المجابة 16479 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار