السلام عليكم انا من العراق وزني ١٠٠ هل رياضة المشي...
السلام عليكم انا من العراق وزني ١٠٠ هل رياضة المشي تساعدني في انزال الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
تساعد رياضة المشي على انقاص الوزن ولكنها لا تعتبر كافية في حالتك حيث أنك تعاني من السمنة تبعا لوزنك و بالتالي ننصحك باتباع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن 6 شهور مع المتابعة مزامنة مع ممارسة المشي و تمارين الكارديو و المقاومة منزليا او بالتنسيق مع مدرب رياضي ولمدة 45 دقيقة يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب