شو هي الاكلات او السموثي اللي ممكن تمنع تساقط...
شو هي الاكلات او السموثي اللي ممكن تمنع تساقط الشعر وتقويه وتكثف الشعر بوقت الرضاعه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
تساقط الشعر الطبيعي
يتساقط الشعر يوميا بمقدار 50-100 شعرة و يسقط 250 شعرة عند غسله بالمعدل الطبيعي.
كيف أعلم إن كان تساقط شعري طبيعي؟
• وجود كمية كبيرة من السعر على الوسادة عند الاستيقاظ صباحا
• تراجع الشعر في الرأس للخلف و حدوث فراغات كبيرة مرئية في الشعر
• تساقط الشعر بشكل كبير جدا عند تسريحه
ما هي أسباب تساقط الشعر؟
• مشكلة في افرازات الغدة الدرقية
• وجود نوع من أمراض المناعة الذاتية
• الوراثة
• فقر الدم
• الحمل
• تكيس المبايض
• الأمراض الجلدية
• أسباب أخرى مثل الانخفاض الحاد في الوزن، الضغط الشديد
• استخدام المواد الكيماوية مثل الصبغات و غيرها
• استعمال مجفف الشعر و عمل تسريحات تؤثر على الشعر مثل الضفائر المشدودة و غيرها
أسباب تساقط الشعر
• التوتر و القلق النفسي
• ضعف التغذية و فقر الدم الأنيميا
• مشاكل الغدة الدرقية
• الاستعمال المفرط لمواد الشعرالكيماوية مثل الأصباغ
• تناول حبوب تنظيم الدورة
• كثرة الحمل و الولادة دون عناية بالشعر
• إلتهاب الجلد و فروة الرأس
ما هو الغذاء المناسب لزيادة كثافة الشعر؟
• تناول غذاء صحي متنوع من جميع المجموعات الغذائية و غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن.
• تجنب المواد الغذائية المصنعة و الجاهزة و المعلبة.
• شرب كمية كافية من الماء يوميا بما يتناسب مع حاجة الجسم.
• تناول كمية كافية من البروتين مثل اللحوم و الأسماك و الدجاج و البيض و الحليب.
• تناول مصادر فيتامين أ.
• ننصح بإجراء فحوصات للدم و الحديد و فيتامين د و الزنك و الحرص على تناول مكملات غذائية مناسبة خلال مرحلة الرضاعة لتعويض الفاقد.
نصائح لزيادة كثافة الشعر
• شرب 2 لتر ماء يوميا على الأقل.
• عدم إستعمال مجففات الشعر.
• عمل ماسكات للشعر و حمامات زيت بشكل دوري.
• إستعمال شامبو مناسب لزيادة كثافة الشعر.
• الإبتعاد عن المواد الكيماوية مثل الصبغات و مواد التمليس.
• النوم مدة كافية يوميا لإتاحة الفرصة للجسم لترميم الشعر.