مرحبا دكتورة انا سيدة عمري 40 سنه ووزني 84 وطولي...
مرحبا دكتورة انا سيدة عمري 40 سنه ووزني 84 وطولي 146 اريد نطام غدايي مع علم بحب شرب القهوة في صباح واشكرك
الرد من العميل
ارجو ارذ
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 39.4 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية و قريب جدا بزيادة طفيفة بالوزن ستكون في مرحلة السمنة المفرطة التي تعتبر حالة مرضية تتطلب علاج جدي و عاجل.
• يجب انقاص الوزن 30 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك وخلال فترة لا تقل عن 6 شهور من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مع المتابعة.
• يجب ممارسة التمرينات الرياضية بحالتك و بكثافة لا تقل عن ساعة يوميا من التمرينات متوسطة الجهد و ننصحك بالكارديو و المقاومة، و تعتبر التمارين ذات أهمية كبيرة لتجنب الترهلات و تحفيز الحرق.
• امتنع بشكل تام عن السكريات و الحلويات و السكر الأبيض و النشويات المكررة كالخبز الأبيض.
• يمكنك شرب القهوة غير محلاة بمعدل 3 فناجين يوميا.
حمية صحية لانقاص الوزن
ننصحك بشرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل ويمكنك تناول مشروب الديتوكس كمنقوع النعنع و الليمون أو الخيار و البرتقال و غيرها.
إبدأي يومك بوجبة فطور مبكرة صباحا على أن تكون غنية و مشبعة و صحية
الفطور: نصف رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة مثلا تفاحة واحدة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
تناولي كوب شاي أخضر مع نصف ملعقة عسل قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: بالفرن زبدية خضار مشوية ومتبلة مع صدر دجاجة أو 60 غرام لحمة عجل أو سمكة متوسطة الحجم/ كوب أرز أو فريكة مطبوخة بدون دهون/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضارمتبلة بالليمون والخل/ كوب لبن زبادي قليل الدسم مخلوط مع قطع صغيرة من التفاح أو المشمش أو الدراق أو الإجاص بما يعادل حبة واحدة