إسأل محامي الآن

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 45271 | نسبة الرضا 98.5%

محامي

اذا المهتم في قضية حماية لم يحضر الجلسة هل يتم...

تم تقييم هذه الإجابة:
اذا المهتم في قضية حماية لم يحضر الجلسة هل يتم استدعاءه ثانية

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 45271 | نسبة الرضا 98.5%

ابتداء يجب ان يحضر المتهم شخصيا اذا كان الجرم يستوجب عقوبة السجن واذا كان الجرم لا يستوجب عقوبة السجن يحق له توكيل محامي وعدم حضوره يمكن ان تصدر المحكمة بحقه حكما غيابيا لذلك ننصحك بالحضور والدفاع عن نفسك اما بواسطتك او بواسطة محامي تنيبه لهذه الغاية منعا من صدور حكم غيابي بحقك حيث نصت مجلة الاجراءات الجزائية التونسي على:"
الفصل 141
على المظنون فيه الواقع تتبعه من أجل جناية أو جنحة تستوجب العقاب بالسجن أن يحضر شخصيا بالجلسة.
ويمكنه في الجنح التي لا تستوجب العقاب بالسجن وفي كل الصور التي وقعت فيها مطالبته مباشرة من القائم بالحق الشخصي أن ينيب عنه محاميا. ويسوغ دائما للمحكمة أن تأذن بحضوره شخصيا إن رأت في ذلك فائدة.
وإذا لم يحضر المظنون فيه بعد استدعائه قانونا أو لم يحضر نائبه في الصور المبينة بالفقرة الثانية أعلاه جاز للمحكمة أن لا تتوقف على ذلك لمباشرة المرافعة وأن تصدر عليه حكما غيابيا إذا لم يبلغه الاستدعاء شخصيا، أو حكما يعتبر حضوريا إذا بلغه الاستدعاء شخصيا.
وللقائم بالحق الشخصي في كل الأحوال أن ينيب عنه محاميا إلا إذا أذنت المحكمة بحضوره شخصيا.أما المسؤول مدنيا فله في كل الأحوال أن ينيب عنه محاميا.
«والاستعانة بمحام وجوبية أمام المحكمة الابتدائية المنتصبة بمقر محكمة استئناف عندما تنظر في الجنايات و كذلك أمام الدائرة الجنائية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف. فإذا لم يعين المتهم محاميا يعين الرئيس من تلقاء نفسه أحد المحامين للدفاع عنه» (نقحت بالقانون عدد 43 لسنة 2000 المؤرخ في17 أفريل 2000).

إسأل محامي

المحامي معاذ سامر

المحامي معاذ سامر

محامي

الأسئلة المجابة 45271 | نسبة الرضا 98.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار