إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة
تم تقييم هذه الإجابة:

اتساع قاعدة الاعمدة الصاعدة

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

صواعد الكهوف لديها الكثير لتعلمنا إياه عن التسلسل الزمني للماضي القديم، بأرشيف واسع من البيانات الوسيطة المتعلقة بالمناخ التي بدأنا للتو في استكشافها
في أعماق الأرض، في كهوف غامضة بعيدة تماما عن أيدي البشر، كانت لتلك الكهوف طرقها الغريبة والخاصة لتسجيل الوقت مع مرور الزمن.
 
داخل هذه الكهوف يوجد ما يميزها بشدة، إنها الصواعد (stalagmites) والهوابط (stalactites)، أو الأعمدة الصاعدة والمتدليات. والتي تنمو ببطء شديد. يقدر معدل تنامي المتدليات بـ0.13 مليمتر في السنة، ويمكن أن يصل معدل تناميها إلى 3 مليمترات في السنة.
الصواعد والهوابط
تتكون الأعمدة الصاعدة من كربونات الكالسيوم التي تتراكم على أرضية الكهف من جراء تقاطر المياه المعدنية عبر زمن طويل. كما تتشكل الهوابط التي تتدلى من أسقف الكهوف الرطبة، بطريقة تكون الصواعد نفسها. ويعتمد لون كل منها على نوع المعادن الخام التي تدخل في التكوين الحجري للكهف.
تكون الصواعد والهوابط تشكيلات جميلة تجذب السياح لمشاهدتها، إلا أنه لا تجوز ملامسة تلك التشكيلات باليد لأن العرق والدهون يعطل ترسيب الماء عليها، وقد يغير أيضا من لونها. وتبلغ أطوال بعض هذه الصواعد 62 مترا كما هي الحال في كهف سويبا سان مارتين بكوبا.
 
يبدأ كل متدل بتقاطر نقطة واحدة من الماء المحمل بالأملاح المعدنية ثم نقطة ثانية ثم ثالثة وهكذا في المكان نفسه، وعند تساقط النقط فإنها تترك عالقا رقيقا من الكالسيت. وتشكل كل نقطة متساقطة أخرى حلقة أخرى من الكالسيت.
 
وبتتابع تساقط الماء وترسب الكالسيت يتكون الشكل المخروطي المعهود للمتدليات. وتتساقط قطرات الماء نفسها من المتدلي على الأرض مكونة صواعد مخروطية تنتصب على الأرض، ومع الوقت قد تكبر تلك الصواعد مكونة أعمدة متراصة.

إسأل كاتب

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار