السلام عليك اريد نظام غذائي لحفظ على صحة القلب...
السلام عليك اريد نظام غذائي لحفظ على صحة القلب بعد اجراء قسطرة للقلب
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
النظام الغذائي لمرضى القلب
• عدم تمليح الطعام أثناء طهيه أو تحضيره أو حتى عدم وضع الملح أمام مرأى العين.
• إضافة البهارات التي لا تحتوي على الصوديوم أو الملح، و إضافة الليمون و الأعشاب لإضفاء نكهة إلى الطعام بعيدا عن استعمال الملح.
• تجنب الموالح مثل الأجبان و المكسرات و المخللات و الخبز العادي المملح و اللحوم المدخنة و المعلبة و مستخلصات اللحمة و السردين و اللحوم المخللة.
• تناول الخبز قليل الملح أو عدم تمليح العجين المستعمل في تحضير الخبز أو المعجنات.
• الابتعاد عن الصلصات و البهارات المحتوية على الصوديوم مثل غلوتامات الصوديوم و صلصة الصويا و صلصات الشوي و الكاتشب و الماسترد و الزيتون و الخل المنكه.
• تناول المشروبات المصنعة في البيت أو الجاهزة ذات المحتوى القليل من الصوديوم.
• قراءة بطاقات البيان الموجودة على المنتجات الجاهزة لتحديد كمية الصوديوم التي سيتم تناولها.
• التعود على الأطعمة المسلوقة و المشوية.
• يمكن تناول الأطعمة المقلية مع إضافة الزيت لها ضمن الكمية المسموحة مثلا قلي البطاطا مع ملعقة زيت او ملعقتين كبيرتين من الزيت.
• تقليل تناول الأطعمة المحتوية على الشحوم الحيوانية لتخفيف الكولسترول الزائد منها و عدم استعمال الزبدة و السمنة.
• تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون و استبدالها بلحم العجل أو الدجاج المنزوع الجلد و الأسماك.
• استبدال الدهون الحيوانية بزيت الزيتون و الزيوت النباتية على أن تكون ضمن الكمية المسموح بها يوميا.
• ممارسة الرياضة المعتدلة قدر الإمكان مثل المشي و السباحة لمدة ساعة او أكثر.
مثال حمية صحية قليلة بالدهون و الصوديوم و الكولسترول ( لا يسمح لمريض القلب باتباع حمية عشوائية بدون  متابعة الطبيب و بشكل مباشر مع المتابعة)
الفطور: كوب حليب خالي الدسم (120 ملغم صوديوم، 5 ملغم كولسترول)/ نصف رغيف خبز عربي صغير أسمر (120 ملغم صوديوم، لا يوجد كولسترول)/ ربع كول لبنة قليلة الدسم/ شرائح خيار و بندورة كوب/ تفاحة صغيرة
وجبة خفيفة 1: 3 حبات تمر متوسطة
الغداء: كوب أرز مع ملعقتين صغيرتين زيت زيتون/ 60 غرام لحمة عجل مفرومة أو ستيك/ مطبوخة مع الجزر و الفاصوليا الخضراء و الكوسا بدون اضافة الملح و يسمح باضافة التوابل و الليمون/ كوب سلطة خضراء من أي خضراوات مرغوبة
وجبة خفيفة 2: موزة صغيرة / كوب جيلي
العشاء: نصف كوب بطاطا مسلوقة أو مشوية/ 60 غرام صدر دجاج و يفضل أن يكون الصدر منزوع الجلد/ كوب سلطة أو خضراوات مسلوقة/ كوب لبن خالي الدسم
الرد من العميل
جزاك الله خيرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أهلا بك، نتمنى لك السلامة