إسأل أخصائية نفسية الآن

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 98%

الزواج و الإرشاد الأسري

كنت اتعاطي مخدر الحشيش و قد بدأت فجاءة التخيل ببعض...

تم تقييم هذه الإجابة:
كنت اتعاطي مخدر الحشيش و قد بدأت فجاءة التخيل ببعض الافكار المشينه التي حدثت لي فالماضي منذ الصغر و عند السؤال ما كانت قد حدثت تلك التخيلات ام لا كانت الاجابه بالنفي بأن لم يحدث اي منها و المشكله انه عند التفكير بها تبدو مشاهد حقيقيه مما ادي الي عدم القدر علي التكيف مع الافكار و عدم القدره علي التصديق بأنها لم تحدث و ارهقت عقليا و فكريا و جسديا فماذا افعل ؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: أسماء زقوت

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 97.9%

تعاطي المخدرات والحشيش يشوش عقل الإنسان ويضعف تركيزه ويجعل أفكاره تتداخل وفي كثير من الأحيان يختلط واقعه بأحلامه أو يبدأ العيش بعالم آخر من صنع تخيلاته من فرط تأثير المخدر على عقله, ولتقليل هذا الأمر لابد من التفكير بالإقلاع عن الحشيش بشكل جدي, ففضلًا عن أن هذه الحالة تتعلق بتناول الحشيش..فإنّ الحشيش أيضًا يخلق ضرر بالغ في الجسم 

يمكنك الاستعانة بالإرشادات التالية لوقف الأفكار الغير متزنة ولمساعدة نفسك على ترك الحشيش

  • تشتيت تفكيرك عن الرغبة بتعاطيه من خلال تغيير المكان فور تعرضك لأفكار الحاجة له وإحاطة نفسك بأشخاص تحبهم أو الخروج للركض أو السباحة مثلا.
  • ممارسة الرياضة بانتظام وتمارين التنفس العميق من شانها إعادة اتزانك الجسدي الذهني وتفريغ طاقتك الداخلية باتجاه سليم لا تجعلك تلجأ للمخدر.
  • لربما خلال ابتعادك عن تعاطي المخدر تتعرض لأعراض انسحابية بسبب انسحاب المادة التي اعتاد عليها جسدك لوقت ما وتشمل هذه الأعراض (الإرهاق الشديد، الصداع، التهيج وسرعة الاستثارة، اضطرابات النوم والشهية، التوتر والقلق الشديدين) وهذه مرحلة طبيعية وتتطلب الوقت والجهد منك فقط، لذا وظف المحيطين بك لمساعدتك في تجاوز هذه الأعراض, مثل التحدث مع شخص مقرب منه ومشاركته حالتك لتفريغ عبئك النفسي وخفض التوتر والقلق داخله, قضاء الوقت مع العائلة وتنظيم وقتك لتشغله تماما بهم يعينك في مقاومة رغبته بالادمان, الخروج للتنزه أو فعل شيء جديد عندما تشعر بانك لست بخير.
  • تذكير عقلك بأنك قد تعديت الخطوة الأكبر وهي القرار بالإقلاع عن المخدرات وأن هذا شيء عظيم وكبير ويجب أن تفخر بنفسك وبقدرتك على ذلك وأن تكون شخص حريص على صحته وعلى حياته وانطباعاته عن نفسه.
  • عدم الجلوس مع المدمنين لضمان عدم حدوث انتكاسة والابتعاد عن مصادر المخدرات بشكل كامل.
  • إيجاد وسائل تأنس بها وتشغل عقلك عن رغبته بالتعاطي, كقراءة الكتب أو الكتابة أو الاستماع لشيء هادئ وشرب مشروبات دافئة وتنظيم نومه واعادة هيكلة طقوس مريحة له ما يشعره بالحيوية كعمل مساج لرأسه وجسده.
  • إذا شعرت بسوء الأمر وسيطرته عليك فبإمكانك زيارة طبيب نفسي، فالحديث مع الطبيب يدعمك ويجعلك مدرك أولوياتك جيدا وكيف تتعامل مع جسمك وعقلك عندما يرغبان بالمادة المخدرة, بالإضافة إلى توجيهك للبدائل الطبية للإدمان لتخفيف هذه الحاجة كعلاج دوائي.

إسأل أخصائية نفسية

أسماء زقوت

أسماء زقوت

أخصائية نفسية

الأسئلة المجابة 9615 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار