إسأل كاتب الآن

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

كتابة

التغيير التجاوب الريادي الممكن في الحالات...

تم تقييم هذه الإجابة:
التغيير التجاوب الريادي الممكن في الحالات التالية: - هيكليّة التغيّرات السكّانية - التغيير في القيم وطرق العيش - انخفاض مستوى الدخل والقوة الشرائية - إعادة النظر في السياسات الحكوميّة بشأن النوع الاجتماعي - نفاذ أو تلوث الموارد الطبيعيّة - تغيير ملكية مصانع الإنتاج - إعلان المصارف عن توفّر القروض - زيادة استخدام أجهزة الحاسوب - زيادة استخدام الهواتف الخلويّة - زيادة استخدام أجهزة الحاسوب وتسهيلات الانترنت في المنازل - قيام المنافس في العمل بشراء أجهزة جديدة متطوّرة - استراتيجيات جديدة لتكييف الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية -غياب الوظائف المتاحة أمام الشباب (إرتفاع مستوى البطالة) - عدم وجود رياض الأطفال في المجتمع المحلي تزايد عدد الفقراء في المجتمع المحلي - تزايد عدد الأعاصير والعواصف والفيضانات - إرتفاع درجات الحرارة وحدوث مزيد من موجات الجفاف

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

إن استفساركم غير واضح أرجو من سيادتكم توضيح الاستفسار حتى نتمكن من المساعدة. 

الرد من العميل

أعتذر عن صياغة السؤال الخاطئةانما ما يجب قوله كالتالي: ما المبادرة المبتكرة التي قد يأخذها الشخص الريادي للاستجابة مع التغيير (التغيير الذي يواجهه الشخص في الظروف التالية) وهي النقاط المدرجة في الأعلى لم اتمكن من استيعاب وايجاد حلول لهذه التغيرات.أرجو منكم ان استطعتم أن تردوا لي في اسرع وقت هذه الليلة.

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

التغيرات السكانية 
1. إطلاق حوار مجتمعي لبناء مساندة شعبية لتبني السياسة القومية للسكان
 
2. رسم سياسة للإعلام السكاني، تلتزم بها المؤسسات الإعلامية الحكومية وغير الحكومية
 
3. مراجعة الإطار المؤسسي للبرنامج المكاني المصري، ووضع آلية محكمة للمتابعة والتقييم
 
4. تفعيل دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل وضع المشكلة السكانية في بؤرة الاهتمام
 
5. رصد الموارد اللازمة للتعامل الفعال مع البرامج والأنشطة السكانية في ضوء الوفر الذي يحققه خفض معدلات الإنجاب على كل مجالات الخدمات في مصر
 
6. إعداد المستهدفات الكمية المتغيرات السكانية حتى عام وضع مستهدفات متوسطة وقصيرة الأجل تتم متابعتها بصفة دورية
 
7. وضع تقديرات النمو السكاني وأعداد المواليد في الاعتبار عند التخطيط للمرافق والخدمات المختلفة في الدولة.
 

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

التغير في القيم وطرق العيش
وقد يحتوي كل التحولات في القيم الثقافية للمجتمع . وتعني تغيرا في تسلسل القيم داخل النسق القيمي ،  أهمية القيم  تمارس القيم أثزا مهما في حياة الفرد والمجتمع ، والقيم تفرض نفسـها على الأفراد يوصـفها مقاييس مشـتركة يسخرونها في أي مجتمع كانوا لحل مشاكلهم وحسم خلافاتهم ، 1986 تعمل القيم بوصفها قوى اجتماعية في تشكيل اتجاهات الاختيار عند الأفراد ، فهي التي توجه الفعل الاجتماعي نحو الأهداف الخاصـة أو العامة ، فهو يستعين بها المجتمع المنتمين إلى ، على مواجهة ضعف نفسه ، ومن ثم تساعده على فهم العالم من ثما أنها تزود المجتمع بالصيغة التي يتعامل حولـه ، 6 القيم ذات طبيعة مجتمعية مثل الظواهر المجتمعية الأخرى ، أو نتيجة لضغوط خارجية على المجتمع ذاته ، 0 كما أن التضامن والتماسك الاجتماعي يحدد ويعرف من خلال القيم العامة التي يشترك فيها أعضاء الجماعة . ثامنا : مصادر القيم : اختلف الفلاسفة حول أصل القيم وهو ما جعلهم يذهبون إلى آراء أربعة ، الذين يردون القيم أن مصـدر القيم هو المجتمع ، لأن المجتمع عندهم إلى محتوى الوعي أو الوجدان النفسي بما يضطرب هو المشـرع الوحيد للقيم ، وبهذا لا تكون القيمة صفة وهو معيار القيم الخلقية لما له من قوة القهر ، ويرون أن برجع مصدر القيم لدى أصحاب هذا الرأي ( الفلاسفة أصـل القيم يعود إلى طبيعة الأشياء والأفعال ذاتهاء المثاليون ) إلى قوة خـارجـة عن إرادة الإنسـان والإنسان يكشـف هذه القيم ويهتدي إليها بعقله نظرا والمجتمع ، هذه القوة هي الله خالق القيم ومقومها ، وعلى الرغم مما تملكه القيم من قدرة على مقاومة التغير إلا أننا نلاحظ أنها تتغير داخل المجتمع نفسه ، وفيما يأتي توضيح لذلك : • أثر العامل الاقتصادي في تغير القيم : يمارس الوضـع الاقتصـادي للفرد والمجتمع أثرا فاعلا في تحديد نوع القيم السـائدة وطبيعتها ، وبمكانة اجتماعية متميزة بين أفراد المجتمع ؛ وكذلك طبيعة ونوع السلطة السياسية الحاكمة في المجتمع أثرا فاعلا في تعزيز قيمة معينة ورفعها على حسـاب قيما أخرى ، وما تسعى إلى خلقه من ظروف سياسية تعمل على التأكيد على قيم معينة ورفعها وتعزيزها واستادها ما دامت تعمل على تحقيق أهداف هذه السلطة ، أما القيم التي تعمل على مناهضـة الأهداف التي تسعى إليها السلطة الحاكمة فإنها سـوف تحارب بكل الوسائل المتاحة . • أثر العامل الاجتماعي في تغير القيم : تمثل الظروف والأوضاع والعلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ، فمثلا من ينتســون أو يرجعون إلى عائلة أو جماعة معينة هم الذين يحتلون أو يمثلون الطبقة الاجتماعية المميزة أو الراقية في المجتمع ،

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

انخفاض مستوى الدخل والقوة الشرائية
مصطلح القوة الشرائية هو مصطلح يأخذ بعين الاعتبار حجم الاقتصاد الوطني وقدرة الاسرة والفرد على التكيف مع مؤشراته وعندما تكون القدرة الشرائية مرتفعة يعني ان الفرد والاسرة يعيشون حياة اقتصادية مستقرة، وعندما تكون القدرة الشرائية منخفضة يعني ان الفرد والاسرة في حالة اقتصادية تحت الدراسة في الموارد والمصروفات.
أما عن حجم القوة الشرائية وانخفاضها وارتفاعها فهناك دلائل ومؤشرات على حجم القوة الشرائية؛
1.حجم الاستيراد وزيادة الطلب وانخفاضه على القطاع.
2.حجم الايرادات من رسوم جمركية ومن ضريبة مبيعات لذلك القطاع.
3.قياس مستوى الطلب بالاسواق على سلعة معينة اساسية.
4.حجم الاستهلاك المحلي من الاستيراد حسب البيانات الجمركية للاستهلاك المحلي.
أما اسباب انخفاض القوة الشرائية فتنقسم الى قسمين منها محلي ومنها خارجي :
1.انخفاض الدخل العام للفرد والاسرة وهو سبب داخلي ومحلي.
2.ارتفاع الكلف التشغيلية على السلعة وهو أيضاً سبب محلي من ضرائب وجمارك.
3.ارتفاع السلعة واسعار العملات وهو سبب خارجي غير مستقر.
4.انخفاض العملة المحلية امام العمالات الرئيسية مما يسبب ارتفاع القيمة السوقية للسلع .
ومن أهم الاسباب لزيادة الطلب والقوة الشرائية :
1. توفير السيولة النقدية عن طريق التسوق السياحي وجلب القوة الشرائية الخارجية.
2. تخفيض الاعباء الضريبية وتكاليف المعيشة على الفرد والاسرة.
3. رفع قيمة العملة في الاسواق والحفاظ على استقرار العملة المحلية.
4. توفير السلع والمنتج بأفضل الاسعار وبتغطية كاملة لحجم الطلب.

الرد من العميل

الشكر الجزيل لسرعة الرد... هل هناك المزيد من الحلول والأجوبة

الرد من العميل

أعلم انهم ١٧ نقطة، لو قمت بالأجابة على كل واحدة بسطر او سطرين سيكون كافيا بالنسبة لي

الرد من العميل

أحتاج لأكمل هذا البحث في الصباح الباكر فلا وقت كافي لدي

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

نفاذ أو تلوث الموارد الطبيعية 
إعادة تدوير النفايات بما هو مُفيد للبيئة. المساهمة في حملات التنظيف العامة، والمحافظة على نظافة البيئة. التقليل من استخدام المواد البلاستيكية. استغلال عمليات تبديل المواد المُتنوعة مثل الألعاب والكتب والأجهزة الإلكترونية بدلًا من شراء مواد جديدة. عدم الإسراف في استخدام المياه لمُختلف الأغراض اليومية مثل الاستحمام وغيرها. الاقتصاد في استهلاك الكهرباء، ويتمثل ذلك بعدم استخدام الأجهزة المُستهلِكة للكهرباء بشكلٍ كبير، وإغلاق الأضواء غير الضرورية. محاولة استخدام وسائل النقل العامة أو ممارسة رياضة المشي، مما يُقلل من التلوث البيئي. تقليل استخدام الورقيات. تجنب قتل الحيوانات الأليفة بطرق غير قانونية. تقليل عمليات صيد الحيوانات من الغابات أو كل ما يؤدي إلى إيذائها بشكل غير قانوني. زراعة المساحات الفارغة بكل ما هو مفيد للبيئة. المحافظة على الأشجار والنباتات بعدم قطعها أو حرقها بشكل غير قانوني. زيارة المحميات الطبيعية والقيام برحلات استكشافية. زيادة المعرفة الذاتية بكل ما يخص النباتات والحيوانات والمشاركة بالأندية البيئية. استخدام الوسائل المختلفة وشبكة الإنترنت لزيادة الوعي حول البيئة 

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

تغير ملكية مصانع الانتاج
يعتمد على إيجاد حلول للتحديات التي يعاني منها مباشرة، مثل ارتفاع تكاليف المواد الخام المستوردة من الأسواق الخارجية، وارتفاع أسعار الطاقة.
أن تخفيض تكاليف الإنتاج يعزز تنافسية قطاع الصناعات الغذائية، مؤكدين ضرورة الاعتماد على الابتكار الناجح، الذي يمنح الصناعة قيمة مضافة للمنتجات المحلية، ويمكّن من زيادة الأرباح، والقدرة على الاستمرار والمنافسة، بما يلبي حاجات غير مشبعة لدى المستهلك، بالاستعانة بالتطورات التكنولوجية والعلمية.

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

إعلان المصارف عن توفر القروض

الاقتراض يبقى ثقافة لدى بعض الناس، ولابد لها أن تتغير ليس بسبب ارتفاع سعر الفائدة ولكن من حيث المبدأ، بحيث تكون في أضيق نطاق"، مشيراً إلى أن بعض الأشخاص يقترضون بأقساط لسنوات طويلة لمجرد السفر والسياحة لأسبوعين.
وننصح  بأن تكون لدى الأفراد نظرة مستقبلية لما سيحتاجونه من أموال بعد سنوات، بحيث يستقطع مبلغ شهري من مدخوله للظروف الطارئة أو لشراء سلعة استراتيجية قد يفكر في شرائها بعد سنوات

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

زيادة استخدام اجهزة الحاسوب
وللحفاظ على صحة عيون أطفالنا وأجسامهم ننصح باتباع النصائح التالية على قدر المستطاع للحفاظ على صحتنا:
يبدأ الحفاظ على صحة أطفالنا بتجهيز المكان والأدوات المناسبة بوضعها في مكانها الصحيح حتى نخفف قدر الإمكان من الآثار الضارة لاستخدام الحاسوب.
• أولا يجب وضع الشاشة في مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفة بحيث تقل الانعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.
• أن يكون ارتفاع الشاشة على مستوى النظر، والارتفاع المثالي هو الارتفاع الذي يقع النظر على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم)، على نقطة تقع على بعد 5 إلى 7 سنتمترات تحت الحدود العليا للشاشة.
• لتجنب إجهاد وتعب العين انصحوا بأن يأخذ أطفالكم فترة راحة كل 15 دقيقة ثم النظر إلى أبعد نقطة في الغرفة أو النظر من خلال النافذة لمدة نصف دقيقة، أو إغماض عيونهم، وانصحوهم بتكرار الرمش وإغماض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف.
• لتجنب آلام الرقبة وأسفل الظهر يجب أن يجلس طفلكم على كرسي يناسب طوله ويفضل أن يكون له مسند للرأس والظهر بحيث يكون الرأس والرقبة وكامل العمود الفقري بوضع مستقيم عند الجلوس عليه بطريقة صحيحة.
• ولتجنب آلام المفاصل خاصة الورك ومفصل الركبة ينصح الخبراء بأن يجلس الفرد بطريقة صحيحة بحيث تشكل المفاصل زاويا قائمة.
• لتجنب آلام الرسغ عند استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح وجهوا أطفالكم بالمحافظة على يديهم مستقيمة قدر المستطاع وليكن المرفق أقرب إلى جسمهم بحيث تكون الزاوية 90 درجة بين العضد والساعد.
وخلاصة القول إن الحاسوب أصبح من أساسيات الحياة المعاصرة التي لها حسناتها وسيئاتها على حد سواء، غير أن الطفل أو المراهق لا يعي كثيرا ما ينفعه أو يضره فهو يبحث عن المتعة فقط، من هنا يقع على عاتق الأهل المسؤولية الكبيرة في توعية ومراقبة أبنائهم وتحديد عدد الساعات التي يجب أن يقضيها الطفل في الاستخدام ونذكر على ضرورة الحزم في مثل هذه الأمور.

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

كيف نواجه زيادة استخدام الاجهزة الخلوية
ليس على الفرد التضحية بأجهزتهم والاستغناء عنها تماماً. المطلوب فقط إجراء التغييرات التالية: 
إخفاء تطبيقات الوسائط الاجتماعية
اسحبوا جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني إلى مجلد واحد لا يظهر على الشاشة الرئيسية. هكذا سيتطلب فتحها بعض العمل. والأفضل من ذلك حذفها من الهاتف والوصول إليها فقط عبر الكمبيوتر المحمول، ما يمكن أن يقلل بشكل كبير من مقدار الوقت الذي تقضونه في تصفحها.
 
اجعلوا فتح الهاتف صعباً
بدلاً من الاستفادة من الميزات التسهيلية مثل Face ID، استخدموا رمز مرور يتعين عليكم إدخاله يدوياً. وجد الباحثون أن اعتماد هذه الطريقة يمكن أن يقلل من استخدام الهاتف؟
 
قائمة المهام
قبل أن تلتقطوا هاتفكم، ضعوا قائمة بما تريدون تحقيقه بالضبط باستخدامه: ربما تصفح البريد الإلكتروني، والعثور على وصفة عشاء، ومراسلة بعض الأصدقاء. لا تفعلوا أي شيء غير موجود في قائمتكم.
 
اضبطوا شاشة الهاتف على التدرج الرمادي
يمكن أن يساعد استخدام الشاشة بالأبيض والأسود بدلاً من الألوان على تقليل وقت الشاشة والقلق، لأنه يجعل الهاتف أقل جاذبية.
 
اختاروا التكنولوجيا القديمة
حاولوا شراء أصغر هاتف ممكن، واحتفظوا به لأطول فترة ممكنة.

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

قيام المنافس في العمل بشراء أجهزة جديدة متطوّرة
الحملات الاعلانية
تساهم في بناء الصورة الأكبر للشركة، بغض النظر عن حجم الحملة الإعلانية والنطاق الجغرافي الذي تستهدفه، وعند توسيع النطاق وزيادة حجم الحملة، ستساهم في بناء صورة أكبر للشركة.
تعزز الوعي بالعلامة التجارية، فحينما يتعرض جمهورك لعلامتك التجارية، سيصبحون أكثر دراية بشركتك ومنتجاتك. فكلما تعددت الوسائل المعلن من خلالها، يزداد الوعي بالعلامة التجارية.
ستدفع الناس إلى مشاركة الحملة الإعلانية مع أصدقائهم وعائلاتهم، والمساهمة في زيادة الوعي التجاري، وذلك حينما تثبت الكفاءة والجودة بمنتجاتك وخدماتك للعملاء.
تجعل الناس يتحدثون عنك، وطالما أنهم يقولون أشياء جيدة وإيجابية، فعليك الاحتفاظ بما يقولون وإعادة نشره لباقي الجمهور المستهدف، لتكملة جهود حملتك الإعلانية بأفضل طريقة، وهي التوصية من عملاء سابقين.
صديقة للميزانية، فتكلفة إنشاء إعلان واحد على وسيط إعلاني واحد، وتكرار العملية كل فترة على مدى زمني قصير أكثر كلفة وتأثير من إنشاء حملة إعلانية مركزة على وسائط إعلانية مختلفة على مدى زمني طويل نسبيًا، حيث ستستعين بالمحتوى والأصول الرقمية نفسها من صور وفيديوهات واستخدامها في مختلف الوسائط الإعلانية، مما سيساهم في خفض التكلفة بصورة كبيرة.
تجذب عملاء جدد، فالحملة الإعلانية الناجحة تجذب عملاء محتملين عبر منصات مختلفة وتزداد نسبة تحويلهم لعملاء فعليين، حتى إذا لم يكن من أهداف الحملة جذب عملاء جدد.
زيادة العملاء المحتملين والفعليين، فربما ترى إعلان لعلامة تجارية على التلفاز ولا تهتم به كثيرًا، ولكن إذا رأيت إعلانًا آخر من الحملة نفسها في أثناء التمرير عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فستتعرف على العلامة التجارية، وإذا كانت الخدمة أو المنتج المعروض له بعض القيمة أو الاهتمام بالنسبة لك، فبالتأكيد لن تُفوت الإعلان هذه المرة، وعلى الأغلب ستتفاعل معه وتطلب الخدمة أو المنتج.
من خلال التسويق عبر الإنترنت، يمكنك الآن الوصول إلى مجموعة أكبر بكثير من العملاء المستهدفين، وستجذبهم الحملة المناسبة وفقًا لاهتماماتهم، وبالتالي تصبح الحملة الإعلانية أكثر فعالية وتأثير، وبمقابل مادي أقل بكثير من الوسائل الإعلانية التقليدية.

إجابة الخبير: بدر هادي

بدر هادي

بدر هادي

كاتب

الأسئلة المجابة 39964 | نسبة الرضا 98.4%

<header><div class="clear">التقدير والتقييم:
</header><section class="post-content">

يستخدم المعالجون المهنيون التقييمات النوعية والكمية لتحديد الاحتياجات المهنية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية .

استراتيجيات التقييم النوعي:

يرتبط كل نموذج نظري للاحتلال بأدوات واستراتيجيات لتأطير الاحتلال ويمكن أن تكون مجموعة من الأدوات النوعية التي تعكس النموذج الطبيعي مفيدة في الكشف عن طبيعة التجربة، في هذه الحالة كيف يعاني الفرد من فيروس نقص المناعة البشرية.
من بين هذه الاستراتيجيات، يمكن للمقابلات شبه المنظمة أن تثير السرد الذي يعكس المهن. إحدى أدوات السرد المنشورة، مقابلة تاريخ الأداء المهني الثاني التي تنعكس على نموذج الاحتلال البشري حيث يتم استخدام هذا النموذج الخاص للتحقيق في كيفية قيام مرض معين أو حالة معينة أو حدث غير مرغوب فيه بتشكيل أو تغيير مهن الشخص. ويمكن تحليل هذه البيانات السردية بعدد من الطرق واستخدامها لإنشاء خطط واستراتيجيات لإعادة بناء الاحتلال، ويجب أن يكون بناءً على نفس النموذج، وقد يكون من المفيد استخدام أداتين أخريين، التقييم الذاتي المهني ومقابلة دور المريض.

استراتيجيات التقييم الكمي:

الاستراتيجيات الكمية مفيدة عندما يتم تحديد الظاهرة المعنية بشكل جيد ويتم التركيز على الاستعلام ويعتبر تقييم المهارات الحركية والعملياتية مثالًا على أداة كمية مرجعية للمعيار مفيدة للأشخاص المصابين بالإيدز، وتتيح هذه الأداة للمعالج مراقبة الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال القيام بمهام مألوفة وتحديد الأداء المهني للشخص ومقارنته والتوصية باستراتيجيات ومستويات الدعم اللازمة للعيش الآمن.
قد ينظر المعالج في دمج تدابير جودة الحياة التي تعكس المهن وإبلاغ عملية صنع القرار وهناك أداة علاج مهني أخرى متطورة لقياس آثار ضعف الإدراك العصبي على أداء المهام وهي PRPS.

التدخل: الحفاظ على الفعل الهادف واستعادته وتكييفه

ينظم نموذج الوظائف المهنية الأدوار وتعريف الذات في الصيانة الذاتية والتقدم الذاتي وتعزيز الذات وقد يعالج العلاج المهني أيًا أو كل هذه الجوانب مع الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، اعتمادًا على الحالة المهنية لذلك الشخص قبل وبعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. كما لوحظ، فقد قادت بعض مجموعات الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية حياة هامشية من المحتمل أن تعرقل إمكاناتهم المهنية.

الحفظ والوقاية:

في المراحل الأولى من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، من المهم أن يستأنف الفرد أو يحدد الروتين والعادات والسلوكيات التي تحافظ على الصحة. إلى جانب الأدوار المحددة، يجب على الشخص المشخص حديثًا أن يدمج الآن أنظمة الأدوية ويحضر المواعيد للاختبارات المعملية والفحوصات المنتظمة، بالنسبة لأولئك الذين تضمنت أنماط حياتهم استخدام المخدرات أو الجنس التجاري، فإن علاج فيروس نقص المناعة البشرية يستتبع أيضًا إعادة توجيه مكثفة وعلاج نفسي ودعم الأقران.
إذا نتج عن التدخلات الدوائية أو الفيروس نفسه أعراضًا، فقد يواجه الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية تحديات إضافية في العمل أو الأبوة والأمومة أو الرعاية الذاتية أو غيرها من الأنشطة المهنية، سواء كان المريض طفلاً أو شخصًا بالغًا فإن الحفاظ على الأدوار المهنية وتكييفها أمر بالغ الأهمية للصحة البدنية والعقلية. بالنسبة للأشخاص الذين تنطوي أساليب حياتهم على سلوكيات غير ملائمة، كما قد يتطلب العلاج المهني استكشاف الأدوار التي قد تكون خرجت عن مسارها في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو تم التخلي عنها في مرحلة البلوغ.
وقد تشمل الإستراتيجيات فصولا عن الأبوة والأمومة وممارسة مهارات المعيشة المستقلة (مثل الغسيل) والتدريب / إعادة التدريب الوظيفي.

الاستعادة والترميم:

مع تقدم المرض، من الشائع أن يعاني الأشخاص من فترات اعتلال الصحة وتعطيل الروتين الطبيعي. المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز يعانون من نقص المناعة وبالتالي هم عرضة للمرض والعدوى الانتهازية، ويمكن أن يحدث تحسن في الصحة عندما يتم معالجة الأعراض وأنظمة أدوية فيروس نقص المناعة البشرية تعزز جهاز المناعة،على غرار إعادة تأهيل القلب، حيث يمكن أن يكون العلاج المهني مفيدًا عندما يكون الشخص مجددًا والمرض يتراجع.
خلال هذه الأوقات، قد يستلزم العلاج تبسيط العمل أو إعادة بناء القدرة على التحمل وقد يحتاج الأمر إلى التفاوض وتعديل الأدوار والروتين والعادات المتعلقة بالعمل والرعاية الذاتية والترفيه، وعندما تستمر الأعراض أو تتغير القدرات بشكل دائم، يجب أن يركز المعالج المهني والمريض المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على التكيف.

التكيف:

مع إرهاق جهاز المناعة، من المرجح أن يفقد الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز قدراته. ويمكن أن تتسبب المواقف الحسية والضعف وعدم الاتساق والذاكرة المخترقة وغيرها من العواقب في المساس بالأدوار المهنية والعيش المستقل، خلال هذه المرحلة من المرض، يمكن للعلاج المهني أن يسهل التكيفات التي تمكن الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز من المشاركة في الحياة اليومية على أكمل وجه ممكن وقد يستلزم ذلك تعديلات بيئية أو استراتيجيات تكيفية أو أجهزة مساعدة أو مساعدة شخصية أو تغيرات في وضع المعيشة.