إسأل مهندس ميكانيك الآن

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 4005 | نسبة الرضا 98%

ميكانيكي

مؤشر السرعة واقف ولمبة المكينة مولعة علي الطبلون...

تم تقييم هذه الإجابة:
مؤشر السرعة واقف ولمبة المكينة مولعة علي الطبلون هل حساس السرعة لهو أثر علي لمة المكينة؟
مساعدة الخبير: ما هو نوع وسنة صنع السيارة؟
باص دي هاتسون 213 قير يدوي
مساعدة الخبير: هل حاولت إصلاحها بنفسك؟ ماذا فعلت بالتحديد؟
العطل اولآ كهربائي كان في إلتماس في السلاك وكل ما حاولت ان اغير فيوز الفيوز بخرب علي طول
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع خبير السيارات عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
المساعدة

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 4005 | نسبة الرضا 98%

عميلنا العزيز ، بنسبة للمشكلة التي تواجه سيارتك وهي مؤشر السرعة متوقف فهذا يرجع لاسباب منها:

١- عطل في الصمامات والأسلاك ترتبط الصمامات مع عداد السرعة عن طريق فتيل السرعة، فعند وجود أسلاك مكشوفة في السيارة يمكن أن تتعرض للبلل والتعطل نتيجةً للظروف شديدة الرطوبة، مما يؤدي إلى انفجار الصمامات، وبالتالي سيتسبب ذلك في تعطل عداد السرعة وخفضه .

 

٢- خلل وحدة التحكم الإلكترونية تعرف وحدة التحكم الإلكترونية بأنها العقل المحوسب في السيارات، حيث تراقب العديد من الأنشطة المختلفة في المركبات كالسرعة، وبالتالي فإن وجود أي مشكلة في وحدة التحكم الإلكتروني يمكن أن تتسبب في عدم القدرة على تحديد السرعة الفعلية التي تسير بها السيارة، مما يشير إلى تعطل عداد السرعة أو انخفاضه .

 

ولحل المشكلة :

عند القيام بإصلاح عداد السرعة يجب في البداية معرفة السبب الأساسي الذي تسبب في هذا العطل والكشف عنه، ومن ثم البدء بإصلاحه إما يدويًا أو عن طريق الذهاب إلى المرآب.

لف الكابل: يمكن أن يكون السبب في تعطل عداد السرعة تلف في كابل عداد السرعة، بحيث يتم الكشف عن هذا الكابل عن طريق تفقد الكوابل التي تقع خلف لوحة التحكم، فإذا تم ملاحظة تلف في الكابل فيجب استبداله، عن طريق فكه وشراء كابل جديد، ومن ثم يتم تشحيم الكابل الجديد وإعادة توصيله مكان الكابل القديم.

عطل وحدة التحكم: تعتمد وحدة التحكم في عملها على استخدام البيانات من المستشعرات، وفي حال كان العطل ناتج عن وحدة التحكم فسيتم ملاحظة ذلك عن طريق الضوء الذي سيظهر على لوحة القيادة، ويتم تحديد الجزء المعطل عن طريق اختبار تشخيصي في هذه الوحدة ويمكن الذهاب إلى مرآب لتصليح وحدة التحكم أو استبدالها.

تلف مستشعر عداد السرعة: يعرف مستشعر السرعة أيضًا باسم حساس السرعة، وعادةً ما يتم قياس سرعة السيارة عن طريق هذا الحساس، ويتواجد مكان حساس السرعة في السيارة عند ناقل الحركة، وفي حال أصبح هذا المستشعر تالف فسيحدث عطل في عداد السرعة، وعند القيام باستبدال مستشعر عداد السرعة يجب التأكد من تطابق رقم VIN، وعادةً ما يستدل على تعطل مستشعر عداد السرعة من خلال ظهور ضوء تحذير فحص المحرك أو توقف نظام تثبيت السرعة في السيارة عن العمل أو توقف عداد السرعة.
اما بنسبة لظهور لمبة المكينة في طبلون سيارتك فهذا يرجع لاسباب منها:

    1. مشكلة بحساسات السيارة: تستخدم جميع المحركات الحديثة مجموعة متنوعة من حساسات السيارة المختلفة لجمع المعلومات والبيانات للحصول على أفضل أداء في جميع المواقف وعند تلف أي من هذه الحساسات يتم غالباً تشغيل لمبة المكينة .

    2. تلف بالفيوز والدوائر الكهربائية: يوجد بأغلب السيارات علبة الفيوزات الأساسية بالقرب من المحرك بالإضافة إلى العلبة الأخرى داخل السيارة أسفل الطبلون. على الرغم من أن فيوز السيارة مصممة لتدوم طويلاً إلا أنها قد تواجه أحياناً التآكل أو الاحتراق ونتيجة لذلك قد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث مشاكل أخرى تتسبب بتشغيل لمبة المكينة .

    3. خلل بالوحدات الإلكترونية وشبكة البيانات: تحتوي السيارات الحديثة على العديد من أجهزة الكمبيوتر والتي يطلق عليها أيضاً وحدات التحكم وهي كمبيوترات تتحكم في وظائف السيارة تتواصل مع بعضها عبر خطوط اتصال تدعى بشبكة البيانات، تعتبر وحدة التحكم في المحرك PCM واحدة من أهم أجهزة الكمبيوتر المتطورة الموجودة في السيارة ولذلك نستطيع القول بأنه يمكن أن تتسبب مشكلة ما في أي من الأجهزة أو خطوط الاتصال إلى تشغيل لمبة المكينة .

    4. خلل بنظام الإشعال: يحتاج محرك السيارة إلى خليط دقيق من الهواء والوقود بالإضافة إلى الضغط المطلوب والشرارة في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي الفشل بنظام الإشعال إلى حدوث اختلالٍ بهذه المعادلة مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل ومنها تنشيط لمبة المكينة .

    5. عدم توازن خليط الوقود والهواء: يحتاج المحرك في سيارتك إلى خليط دقيق من الهواء والوقود ليعمل بشكل صحيح وعندما يفقد هذا الخليط التوازن الصحيح يتم تشغيل لمبة المحرك .

    6. وجود مشاكل ميكانيكية أو كهربائية بالمحرك: يمكن أن تتسبب بعض المشاكل الميكانيكية أو الكهربائية في السيارة إلى تشغيل لمبة المحرك للتنبيه إلى اصلاح المشكلة .

    7. خلل بنظام توقيت الصمام المتغير : تعمل معظم المحركات الحديثة باستخدام نظام توقيت الصمام المتغير VVT حيث تسمح هذه التقنية بضبط زاوية عمود التيمن وبالتالي تغيير وقت فتح وإغلاق بلوف المكينة وعند حدوث أي مشكلة داخل النظام يتم تشغيل لمبة المحرك .

    8. خلل بنظام الانبعاثات: تحتوي معظم السيارة الحديثة على مكونات تقوم بالتقليل من الانبعاثات الصادرة من السيارة مثل دبة التلوث  وصمامات EGR وعلبة الكانستر وغطاء البنزين وعند ظهور أي مشكلة داخل أحد هذه الأنظمة سيتم تشغيل لمبة المكينة .
      ٩- وجود مشكلة بناقل الحركة: تراقب وحدة التحكم الإلكترونية ناقل الحركة باستمرار، لذلك يمكن أن يؤدي حدوث أي مشكلة به إلى تشغيل لمبة المكينة .
      ولحل هذه المشكلة يجب عليك :

١- استمر بالقيادة حتى تنطفئ لمبة المكينة: تعمل الحساسات المختلفة على اعادة فحص المشكلة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة. إذا كنت قد أصلحت المشكلة فسوف تختفي بمجرد تعرف كمبيوتر السيارة على هذا الأمر، خلافاً لذلك إذا استمر تشغيلها لأكثر من 3 أيام فقد تحتاج إلى التحقق من الإصلاح أو اطفاء ضوء التحذير يدوياً .

٢- أعد تشغيل السيارة: يمكن لبعض السيارات مسح رموز الأعطال عند اعادة تشغيلها لثلاث مرات على التوالي .

٣- استخدم جهاز OBD2: أسرع طريقة وهي استخدام جهاز فحص الأعطال OBD2 لمسح رموز الأعطال واطفاء علامة المكينة .

٤- افصل اصابع البطارية: افتح غطاء المحرك وافصل اصابع البطارية الموجب والسالب وانتظر لمدة 60 دقيقة .


 

 

إسأل مهندس ميكانيك

المهندس حمزه بارود

المهندس حمزه بارود

مهندس ميكانيك

الأسئلة المجابة 4005 | نسبة الرضا 98%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار