بنتي عمره 3شهور وصارله سبوع تتقيء واسهال أخذته ال...
بنتي عمره 3شهور وصارله سبوع تتقيء واسهال أخذته ال دكاتره مصارت زينه
إجابة الخبير: دكتور عبد الكريم السلقاوي
دكتور عبد الكريم السلقاوي
طبيب
علاج النزلة المعوية عند الاطفال :
• تحدث النزلة المعوية بشكل شائع لدى كثير من الاطفال وتنتج في العادة من الاصابة بعدوى فيروسية تتحسن تلقائيا بمرور الوقت بدون اي علاج ,وقد تنتج من عدوى بكتيرية او طفيلية في بعض الحالات تحتاج الى علاج , وبشكل عام للتعامل مع حالات النزلة المعوية عند الاطغال يجب التركيز على تعويض النقص في السوائل وتجنب حدوث الجفاف لدى الطفل من خلال تناوله كمية كافية من الماء خلال اليوم , واعطاءه السوائل الدافئة مثل النعناع والمريمية واليانسون, وينصح باستخدام محلول الاشباع الموجود في الصيدلية , وتجنب الاطعمة التي تحتوي على التوابل والبهارات او الاطعمة المقلية او المليئة بالزيوت وكذلك الحال بالنسبة للالبان ومشتقاته, ويمكن اعطاء الطفل بعض الاطعمة مثل الموز والارز وشوربة الدجاج والخضروات المطبوخة , وينصح بتجنب التعرض لتيارات هواء باردة وتدفئة البطن جيدا , وفي حال عدم قدرة الطفل على اخذ سوائل ينصح بالتوجه للمستشفى لاخذ السوائل الوريدية , كما ينصح باخذ خافض حرارة مثل باراسيتامول شراب  جرعة بحسب وزن الطفل , ويمكن تناول بيسكوبان لتخفيف المغص 5-10 مل ثلاث مرات يوميا ,بالاضافة الى مضاد حيوي مثل فلاجيل شراب 125 مل بجرعة  8 مل ثلاث مرات في اليوم لخمس ايام
كيف يتم التشخيص :
• يعتمد الطبيب في تشخيصه غلى اخذ التاريخ المرضي ,ودراسة الاعراض التي يعاني منها المريض,ومن ثم عمل فحص سريري له وفحص علامات الجفاف ,ومن ثم عمل فحص براز لكشف نوع الميكروب المسبب
الاعراض :
• الغثيان والقئ
• الحمى
• الاسهال
• الم البطن
• الخمول والتعب
• فقد الشهية
• الصداع
• مخاط في البراز
علامات الجفاف :
• عدم التبول
• البكاء من دون دموع
• تغير في السلوك
• براز قاتم اللون
• دم او صديد في البراز
• دخول العينين الى الداخل
• جفاف الفم
ما ينصح به :
• اتباع النصائح اعلاه,وملاحظة اي علامات للجفاف والتي تستوجب الذهاب للمستشفى فورا
إسأل طبيب
دكتور عبد الكريم السلقاوي
طبيب