انا عمري ٣٥ سنه.. كنت أصوم الفتره الاخيره صيام...
انا عمري ٣٥ سنه.. كنت أصوم الفتره الاخيره صيام مطقطع ٢٠ و٢٢ ومصتمره للان في ال١٦ ساعه حتتا ايام الدوره الشهريه.. فجأه لاحظت ملامح وجهي تغيرت تماما عظام الخدين برزت والعين دخلت الي الداخل وبقا في فضا بين الجبهه وعظام الخد الفراغ في مكان العين على الجميع اليمين واليسار.. الجلد ترهل وبقا في أماكن ما فيها خدود كان الكولاجين نقص او الإستروجين نقص لان ملمح كبر ظهرت.. هل هذا سببو الصيام ام ماذا مع العلم ان تخنت الن بس بالfast food ولسسا العلامات دي موجوده..
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يؤثر الصيام المتقطع بحد ذاته على الصحة حيث أن النظام 8/16 يعتبر نظام صحي و صحيح و لا تأثير سلبي له على الصحة ولا يوجد تفاصيل كافية في السؤال حول الحمية المتبعة مع الصيام المتقطع و كمية الطاقة المستهلكة يوميا حيث يمكن أن يسبب تجويع الجسم و استهلاك سعرات حرارية قليلة جدا على الصحة و تسبب شحوب البشرة و ما ذكرته من أعراض و خاصة في حال اتباع نظام التجويع لفترة طويلة.
ننصحك بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي و سليم ويمكنك اتباعه مزامنة مع الصيام 8/16 و ننصحك بتجنب أنواع أخرى و ساعات أطول من الصيام.
ننصحك كذلك بالتوجه للطبيب لإجراء فحوصات هرمونية و فحص السكري و فحوصات للدم و الحديد و الفيتامينات و المعادن الرئيسية.
حمية صحية معتدلة و موزونة
الفطور: قطعتين خبز توست، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، ملعقة طعام لبنة او 2 مثلثل جبنة، كوب حليب أو لبن 240 مل مع ملعقة صغيرة سكر، حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة.
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح