السلام عليكم و رحمة الله أريد إستفسار حول إستعمال...
السلام عليكم و رحمة الله أريد إستفسار حول إستعمال يذور الشيا في تنحيف البطن هل هذا صحيح ؟ هل بذور الشيا تذيب ذهون الخصر و البطن و هل إستعمالها في الماء صباحا قبل الفطور تنفع في تخفيض الوزن ؟ و هل لها أضرار على صحة الإنسان؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
بذور الشيا للتخلص من الدهون
إن بذور الشيا تعتبر صنف غني بالألياف و بالتالي تناولها يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول وهذا يعمل على كبح الشهية المفرطة و خفض دهنيات الدم وبالتالي انقاص الوزن.
علميا لا يعمل أي صنف غذائي على انقاص الوزن بحد ذاته بل يساد بطريقة وظيفية على انقاص الوزن فقط و يبقى الأساس لانقاص الوزن و التخلص من تراكم الدهون أن تتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون مزامنة مع ممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الحرق في الجسم و شده.
أما بذور الشيا فيمكنك تناولها 1-2 مرة يوميا و بمعدل ملعقة مع كوب ماء في كل مرة و يجب الحذر من كونها غنية بالسعرات الحرارية لهذا يجب عدم الاسراف في تناولها.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج