ابني عمره ٦ شهور ووزنه 10.2 ، اذا وزنه مش طبيعي ،...
ابني عمره ٦ شهور ووزنه 10.2 ، اذا وزنه مش طبيعي ، كم المفترض يكون علما انه يرضع صناعي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الطبيعي في سن 6 شهور
إن المعدل العام للوزن في سن 6 شهور هو 8 كغم، و يعتبر الوزن طبيعي إن تراوح بين 6.5-10.5 كغم.
يعتبر وزن الطفل طبيعي ولا يعاني من مشكلة.
التغذية في سن 6 شهور
• تعتمد التغذية في الشهور الستة الأولى من عمر الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط دون أي أطعمة أخرى.
• يمكنك البدء بإدخال الأطعمة الصلبة بعد الشهر السادس مع الحفاظ على شرب الطفل للحليب و عدم تأثر كمية الحليب بالأطعمة الصلبة، يمكنك إدخال الخضراوات و الفاكهة المقشرة المسلوقة و لكن يتم إدخالها بواقع صنف كل 3 أيام و بالتدريج تبدأ بملعقة صغيرة و تلاحظين التغيرات على طفلك مثل أي أعراض تحسس تجاه الصنف المعطى له، كما يمكنك إدخال الأرز المطحون و سريلاك الأرز.
• إعطاء الطفل كمية سوائل كافية تقدر ب 150 مل/ كغم من وزن الطفل.
• إعطاء الطفل 100 سعر حراري/ كغم من وزن الطفل.
• تجنب إعطاء الطفل مشروبات محلاة وخصوصا في وقت الرضاعة و قبل النوم.
• إدخال المزيد من الأطعمة الصلبة مثل صفار البيض بين الشهرين الثامن و التاسع، و اللحوم و الأجبان بين الشهر السابع و الثامن، الفاكهة المقشرة و التوست المجفف و القرشلة و البسكويت.
• الإنتباه للمواد التي تسبب الشردقة مثل المكسرات و البوشار.
• يمنع إدخال الحليب البقري الكامل الغير معدل منعا باتا حتى عمر العام.
• يمنع إطعام الطفل بياض البيض حتى عمر السنة و يتم إدخاله بعدها تدريجيا و بحذر.