رفرفه في متنقله في جسمي من لاخر هل سوء التغذيه سبب
الرد من العميل
الو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو نقص التغذية؟
هو حالة من سوء التغذية سببها عدم إتباع الشخص لنظام غذائي صحي و بالتالي ينتج عنه نقص في العناصر الغذائية الضرورية للجسم بسبب عدم تناولها أو مشكلة في إمتصاصها و ينتج عنه أعراض و أمراض مصاحبة مثل فقر الدم أو هشاشة العظام و غيرها في حالته المتقدمة.
كما يجب العلم أن النحافة تختلف بمفهومها عن نقص التغذية وبالتالي يجب اللجوء للتقييم التغذوي الشامل ومراجعة طبيب للتأكد من وجود نقص تغذية.
أعراض سوء التغذية/ كيف أعلم إن كنت أعاني من نقص التغذية؟
• أهم عارض هو فقدان الوزن بمعدل (5-10)% أو أكثر من وزن الجسم خلال 3-6 أشهر دون وجود سبب محدد.
• الشعور المستمر بالتعب.
• ضعف العضلات.
• اللعيان و الدوخة المستمرة.
• الشحوب.
• تعكر المزاج.
• إزدياد الإصابة بالعدوى والأمراض و يكون سببه ضعف المناعة.
ما هو الحل لنقص التغذية؟
• في حال كان مؤشر كتلة الجسم (الوزن/ مربع الطول) يساوي أقل من 18.5 كغم/ متر مربع مع الأعراض السابقة يجب مراجعة الطبيب ليتم إجراء بعض الفحوصات اللازمة مثل فحص الدم و فحص حديد و بعض الفيتامينات.
• إتباع حمية غذائية مناسبة و عالية السعرات الحرارية ومتنوعة تشمل جميع المجموعات الغذائية وتحتوي جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم بحيث تكون متناسبة مع قياساتك الجسمية من وزن وطول و عمر و الجنس و مستوى النشاط البدني الجسمي.
• تناول بعض المكملات الغذائية بما يتناسب مع فحوصاتك الجسمية وإحتياجاتك.
• تجنب حياة الكسل و الخمول وممارسة نشاطات يومية لزيادة نشاط الجسم و حيويته