وزني ١٠٥ اريد نظام غذائي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نصائح لعلاج السمنة
• شرب 3 لتر ماء يوميا و شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة و يفضل أن يكون ماءا دافئا حيث له فوائد كبيرة للجسم وخاصة عند شربه على الريق.
• تناول 5-6 وجبات يوميا صغيرة و تحديد مواعيدها حيث أن النظام المحدد و الموزون يساعد على التخلص من الدهون.
• الإستجابة لشعور الشبع مباشرة و عدم تناول الطعام إلى حد الإمتلاء أو التخمة.
• ترك التدخين أو الأرجيلة إن وجدت.
• تناول غذاء صحي و إتباع سلوك غذائي صحي معتدل ومتنوع.
• ممارسة تمارين رياضية لشد مناطق تراكم الدهون يوميا لمدة ساعة.
• الإبتعاد عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة.
• عدم تناول العصائر و المشروبات الغازية و المواد المصنعة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة موز أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب لبن قليل الدسم او لبن شرب مع حبة فاكهة
الغداء: نصف صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ كوب أرز مسلوق أو أرز بالشعيرية و بديله رغيف ونصف خبز شعير/ كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: كوب فيشار بدون زيت/ 2 حبة فاكهة
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/ سلطة كوب واحد