السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا فتاة لست...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا فتاة لست متزوجة عمري 29 سنة وزني 76 كغ و طولي 1م.68 و عندي مشكلة بطني جد خارجة أي فيها ذهون زائدة و عندي قولون منتفخ و ألام و ذهون في جوانب أريد أن أدخل بطني و أنقص في الوزن و أريد تغذية خاصة للقلون فماذا أفعل ممكن تعطيني ريجيم خاص بي و شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 26.9 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
تحتاج لانقاص الوزن 6 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول و ننصحك بانقاصه 10 كغم خلال فترة لا تقل عن 2-3 شهور تدريجيا و بدون مضار صحية.
على مريض القولون تجنب جميع الأصناف التي تسبب انتفاخ القولون لديه ويساعدك على هذا تسجيل جميع الأصناف التي تسبب تهيج القولون و بشكل دوري بما يسمى المفكرة الغذائية و بشكل عام فعلى مريض القولون أن يمتنع عما يلي:
• تقييد الأطعمة المحتوية على الفركتوز مثل التفاح و البطيخ و والمانجو و شراب السيرب العالي بالفركتوز.
• تقييد إستخدام الحليب و منتجاته المحتوية على اللاكتوز و هي جميع منتجات الحليب.
• تقييد إستخدام الثوم و البصل بإعتبارها مهيجة للقولون.
• تقييد إستخدام البقوليات مثل الفول و الحمص و العدس و الفاصولياء.
• تقييد الفاكهة ذات النواة الصلبة مثل الأفوكادو و المشمش و الكرز و الخوخ.
• تناول الطعام على مراحل 5-6 مرات يوميا بحيث تكون وجبات صغيرة ومتعددة
• اشرب الماء بما لا يقل عن 12 كوب يوميا
• استعمال المفكرة الغذائية بأن تقوم بتسجيل كل ما يتعبك من أغذية وتجنبها تماما
• استشر الطبيب بعلاج دوائي لتخفيف انتفاخ و الم القولون
• استعن بالأعشاب مثل الكمون و النعنع و اليانسون
• تجنب الدهنيات تماما
• امنتع عن تناول الكافيين
• يمنع التدخين
نموذج حمية غذائية صحية 1300 سعر حراري
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ 3 حبات تمر.
الرد من العميل
شكرا أستاذة على نصائح و فيما يخص ريجيم هل هذا ريجيم لإدخال الكرش أم لإنقاص الوزن فقط و هل المعدنوس مع الماء يدخل الكرش ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الكرش عبارة عن تراكم دهني ناتج عن الوزن الزائد وبالتالي اتباع للحمية سيعمل على إنقاص الوزن وتلقائيا التخلص من بروز البطن من خلال حرق الدهون فيه.
لا يوجد دراسات علمية حول المعدنوس و لا يوجد علميا أي منتج يعمل على التخلص من دهون البطن دون إنقاص الوزن من خلال الحمية والتمارين الرياضية.
الرد من العميل
شكرا أستاذة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو و نتمنى لك السلامة