أنا نحيفه ومتقلبه مزاج بعد بكون في بيتنا ما اكل...
أنا نحيفه ومتقلبه مزاج بعد بكون في بيتنا ما اكل كتير بس لما اطلع من منطقه باكل كثير بس ما بسمن بدي اسمن ولو شوي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يعتبر المزاج من المؤثرات على الوزن ومن الطبيعي عدم اكتسابك للوزن حيث ان الجسم يستجيب للنمطية المحددة في الوجبات و لا يستجيب للعشوائية المرتكزة على التقلبات المزاجية و بالتالي يمكنك التغلب على هذا من خلال اتباع نظام غذائي صحي متكامل و غني بالطاقة والعناصر الغذائية محدد الوجبات و المواعيد و على شكل وجبات صغيرة و متعددة.
ننصحك بالحرص على ممارسة التمرينات الرياضية لبناء العضلات يوميا و بالتنسيق مع مدرب رياضي حيث تساعد على بناء الجسم و اكتساب الوزن بشكل متناسق كما تساعد على التنظيم و التغلب على المزاجية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان