السلام عليكم .عندي طفل عمره شهرين و٢٣يوم يرضع حليب...
السلام عليكم .عندي طفل عمره شهرين و٢٣يوم يرضع حليب صناعي بريميلاك الهولندي الصنع مع العلم كان في اول شهرين يرضع بريميلاك سويسري الصنع .سؤالي هو بعد كل رضعه يطلع خروج الطفل هل هذا طبيعي ام هناك خطأ في تحضير الحليب؟
إجابة الخبير: الدكتور بشار سعيد
طبيب
بماذا ننصح ؟
في حال كنت تقصد أنه بعد الرضاعة يحدث إرتجاع لبعض الحليب من الفم فهذا الأمر طبيعي ويكون ناتج عن زيادة كمية الرضاعة اليومية , وننصح في هذه الحالة بإعطاء الطفل الرضعات بكميات كافية خلال اليوم , والحرص على رفع الطفل أي وضعه في وضعية الوقوف بعد الرضاعة , أما في حال حدوث الترجيع فيتم العلاج عن طريق إستعمال مضاد القيء مثل حقنة metochlopromide 0.2 mg / kg في العضل لوقف الترجيع وفي حال وجود الإلتهاب يتم استعمال المضاد الحيوي Metronidazole 250mg مرتين يوميا , وكما يجب التأكد من أن الحليب ملائم لعمر الطفل
كيف يتم التشخيص ؟
عن طريق أخذ التاريخ المرضي وعمل الفحص السريري وعمل تحليل الدم CBC للكشف عن الإلتهابات , وعمل صورة أشعة على البطن , وفحص أملاح الدم , وفحص البراز
الأسباب :
• نوع الحليب المستعمل
• الرضاعة بكميات كبيرة
• إلتهاب الأمعاء
• سوء التغذية
• الحساسية للحليب
ما يجب فعله :
زيارة أخصائي الأطفال في حال لم يحدث تحسن
إسأل طبيب
طبيب