وزني كان 115 اخدت ليبوتيرم لمدة شهر الان 103 طولي...
وزني كان 115 اخدت ليبوتيرم لمدة شهر الان 103 طولي 165 لدي مشكلة الكرش مترهله من الولاده ومحيط الخصر كبير
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 37.8 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص الوزن 35 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 7 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
إن ما تعاني منه لا يقتصر على الترهلات و إنما تعاني أيضا من تراكمات دهنية في الجسم و خاصة في منطقة البطن.
التخلص من هذه الدهون و الترهلات يتطلب منك ما يلي:
• اتبع حمية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لمدة لا تقل عن 7 شهور مع المتابعة شهريا.
• امتنع بشكل تام عن السكريات و الحلويات و السكر الأبيض.
• احرص على شرب 16 كوب من الماء على الأقل يوميا.
• مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة و بشكل جدي و ننصح بتمارين الكارديو و المقاومة.
• ننصحك بفحص الحديد و فيتامين د و تكيسات المبيضين و الهرمونات و مقاومة الأنسولين و تناول اللعاج المناسب في حال وجود أي مشكلة صحية في أي مما سبق ذكره.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب