السلام عليكم لدي سؤال انا اسمي بدر الدين و عمري...
السلام عليكم لدي سؤال انا اسمي بدر الدين و عمري 19 سنه و اريد تخفيض وزني مادا افعل وزني 95 كيلو
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
• اتبع نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية و الدهون وخالي من السكريات لمدة لا تقل عن 6 شهور لانقاص الوزن تدريجيا وبدون مضار صحية.
• مارس التمارين الرياضية بشكل مكثف لمدة لا تقل عن 45 دقيقة يوميا.
• اشرب يوميا 16 كوب/ 4 لتر من الماء.
• امتنع عن السكريات بشكل تام و كذلك الحلويات و السكر الأبيض.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
كوب شاي أخضر
العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح