ما وجبة العشاء المناسبة بعد العودة من الجيم ؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
لا يمكن تحديد الوجبة بعشوائية حيث أن لكل شخص احتياجات تختلف عن الآخر وتعتمد على عوامل عديدة مثل شدة التمرين و مدته و الوزن و الطول و العمر و الجنس.
وبشكل عام ننصحك بما يلي:
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك