السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا وزني كان87...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا وزني كان87 وتوا بعد عملت رجيم صرت 79 صار عندي لخبطة في الدورة الشهرية ما جت علي موعدها وتغيبت علما بإنها كانت منتظمة ف انا نبي نكمل في الرجيم بس نحس فيه علي الفاضي لان الانتفاخ متاع الدورة يزيد وهدا مسببلي قلق
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل لا يبدو واضحا نوع الرجيم الذي تتبعه و ما العلاقة بينه و بين تأخر الدورة الشهرية أو اضطرابات الدورة حيث يجب عليك مراجعة الطبيب المختص بالنسائية لتحديد سبب اضطرابات الدورة الشهرية و التي نادرا ما ترتبط بالحمية مهما كان نوعها.
ننصحك بأن تنقص وزنك من خلال اتباع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية والدهون وتجنب الحميات الشائعة الغير متوازنة، كما ننصحك بالتركيز على انقاص الوزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة ساعة أو 45 دقيقة لشد الجسم و صقله و تحفيز حرق الدهون فيه.
نموذج حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية
الفطور: بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ تفاحة واحدة متوسطة الحجم/ شرائح بندورة و خيار كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوب من الخضراوات المسلوقة أي نوع مفضل ما عدا البطاطا/ 17 حبة عنب أو برتقالة واحدة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مشوية أو ستيك و يفضل من لحم العجل أو مشفاة من الدهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد / كوب أرز مسلوق أو رغيف و نصف خبز أسمر صغير/ كوب شنينة مخيض أو كوب لبن قليل الدسم/ خضار مسلوقة أو مطبوخة على البخار مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة متبلة بالخل والليمون.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة أو مسلوقة/ كوب سلطة فواكه بدون سكر مضاف أو عسل.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ كوب لبن خالي الدسم أو حليب ويمكن أن تكون منكهة حسب الرغبة مع 3 حبات تمر/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو بيضة مسلوقة/ سلطة كوب واحد أو شرائح خضراوات
الرد من العميل
للعلم انا لا اكل البيض ولا التونة ولا السمك ولا الجبنة بكل انواعهاولا بشرب اللبن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
مجموعة اللحوم تتمثل بالبيض و اللحوم و الدواجن و الأسماك و الماكولات البحرية و البقوليات و تعادل الحصة منها بيضة مسلوقة أو 30 غرام من كل من اللحوم أو السمك أو الدواجن أو 2 ملعقة من البقوليات كالفول و الحمص أو زبدية صغيرة بمقدار كوب من البقوليات المطبوخة كالعدس و الفاصولياء و يمكنك تناول أي من هذه البدائل.
أما مجموعة الحليب فتشتمل على الحليب و الزبادي و الأجبان بانواعها و يمكنك تناول كوب لبن زبادي كبديل أو 2 ملعقة لبنة أو كوب لبن رائب عيران أو شنينة كبديل.
نسبة لما ذكرت ننصحك بغجراء فحص لفيتامين د و الكالسيوم.