إسأل دكتورشريعة الآن

الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

دكتورشريعة

الأسئلة المجابة 50674 | نسبة الرضا 97.8%

دكتور الشريعة

السلام عليكم شيخ بدي اسالك هلا في البنك عنا بقدم...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم شيخ بدي اسالك هلا في البنك عنا بقدم بطاقة بتعطيك ٣٠٠٠ دولار هلا هاي بتقدر تشتري فيها من المحلات وبتقسط سعر الاشي لبتشتريه على مدة مثلا سنة طبعا ما في اي زيادة بسعر المنتج لما تشتري او بتقسيط ما في زيادة يعني الفائدة صفر، يعني لا زيادة بسعر ولا بالقساط. هلا انا مره سالتهم انو كيف هيك وشو لتستفيدو حكولي انو هما صاحب المحل بكون بدفع فائدة للبنك بس عشان يكسب زبون يعني انا ما بدفع شي زيادة بس الفكره صاحب المحل هو لبدفع عشان يكسب زبون ويجي يشتري منو هل هاد شي حرام؟ وكمان اذا كان حرام ممكن تحكيلي كيق الواحد بقدر يتوب منو لانو انا عرف انو بسير هيك بعد ما كنت شاري.

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

دكتورشريعة

الأسئلة المجابة 50674 | نسبة الرضا 97.5%

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: اعلم رحمك الله أن دفعه للبنك إذا كان من باب الاشتراك فلا إثم عليك.
وإذا كانت البطاقة مغطاة دون فوائد ولا اشتراط دفع غرامة عند التأخير وكذلك الاقتطاع لأي قيمة محدد لا زيادة فيه فيجوز التعامل بها، قال تعالى: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275))البقرة.
والله تعالى أعلم وأحكم.

الرد من العميل

انا صراحه غير متاكد اذا كان صاحب المحل بدفع من باب الاشتراك او انو نسبة او هيك ما بعرف صراحه وهاد اشي ما بقدر اعرفوفا هل بجوز الي انو استعملهاانا زي ما قلتلك انا ما بدفع لا زيادة ولا اي فرق بسعر نفس شي بس بقسطولي ياهابس صارب المحل و البنك بكون بينهم اتفاق انو هو بدفع للبنك بس مش متاكد شو بدفع اشتراك ولا فوائد

إجابة الخبير: الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

دكتورشريعة

الأسئلة المجابة 50674 | نسبة الرضا 98%

السائل الكريم:
يمكنك سؤال العلماء الثقات من بلدكم للتأكد من هذه المعاملات.

إسأل دكتورشريعة

الدكتور محمد عودة

الدكتور محمد عودة

دكتورشريعة

الأسئلة المجابة 50674 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار