إسأل مهندس سيارات الآن

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

ميكانيكي
تم تقييم هذه الإجابة:

سياره اودي اي 4 1997 الدواس ما بتعشى

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

عميلنا العزيز ، بنسبة للمشكلة التي تواجه سيارتك (Audi A4) وهي ان الدواس لا يتعشي فهذا يرجع لعدة اسباب منها:
١- اتساخ مستشعر تدفق الهواء:
يقيس هذا المستشعر المتصل بفلتر الهواء تدفق الهواء الداخل إلى نظام سحب الهواء في المحرك، وقد يرسل المستشعر المتسخ أو المعطل بيانات غير صحيحة إلى الكمبيوتر الداخلي للسيارة مما يسبب خللًا في الاحتراق وتسارع السيارة.
٢- عُطل حساس الأكسجين: يراقب حساس الأكسجين انبعاثات الأكسجين من السيارة للمساعدة في تنظيم نسبة الهواء إلى الوقود الذي يمر عبر المحرك وإرسال هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة، وفي حال تلف المستشعر فإن المحرك سوف يكون غير قادر على تنظيم الهواء والوقود مما يؤدي إلى تشغيل المحرك بتسارع ضعيف.
٣- عطل في حساس موضع الصمام الخانق TPS: فلا يمكن التحكّم بسرعة المحرك عن طريق دواسة البنزين في حالة حدوث عطل في حساس TPS، وقد يتسبب ذلك في زيادة سرعة المحرك أو تقليلها دون قصد.
٤-انسداد فلتر الهواء: تصمم فلاتر الهواء لالتقاط الأوساخ والشوائب الأخرى من الهواء الداخل للمحرك من أجل إتمام عملية الاحتراق، وفي حالة انسداد مرشح أو فلتر الهواء، لن يكون لدى المحرك ما يكفي من الهواء لتحقيق النسبة المناسبة من الهواء والوقود مما يؤدي إلى ضعف التسارع.
٥-عُطل في حزام التوقيت: يساعد حزام التوقيت على إدارة مكابس المحرك من خلال تزامن عمل عمود المرفق (الكرنك) مع عمود الكامات، ومن المعروف أن عمود الكامات هو المسؤول عن فتح وإغلاق الصمامات، ويسبب تعطل حزام التوقيت بعدم تزامن العمودين مما يؤدي إلى مشاكل في التسارع.
٦- مشاكل في نظام الوقود: يحتاج المحرك إلى الوقود لإتمام عملية الاحتراق، وعند غياب الوقود أو وجوده بكميات قليلة، سيواجه المحرّك صعوبة في التسارع، وقد يكون ذلك ناتجًا عن مشكلة في فلتر الوقود، أو بسبب تلف حاقن الوقود أو انسداده في المحرك، وقد يسبب كذلك تلف مضخة الوقود مشاكل في التسارع.
٧- عطل المحول الحفزي Catalytic Converter: يحقق هذا المحول نسبة الانبعاثات المسموحة للخروج من العادم، ويسبب عطله زيادة الضغط العكسي من العادم على المحرك مما يضعف أداء المحرك وتسارعه.
ولحل المشكلة يجب عليك ان تقوم فحص دواسة الوقود بالنظر إليها
هناك بعض العيوب التي يمكنك رؤيتها بالعين المجردة كوجود شيء ما يعيق الدواسة عن الحركة، ابدأ بالإصلاحات البسيطة ومن ثم الإصلاحات المعقدّة. 
بحث عن عوائق الخانق: افتح غطاء سيارتك الأمامي وابحث عن جسم دواسة الوقود الذي قد يكون مكشوفًا أمامك أو يحتاج لإزالة بعض القطع للوصول إليه، وبعدها تفقده للكشف عن أي تراكمات أو أي عوائق أو حتى تعرضه للكسر.
ابحث عن الأضرار الظاهرة في النظام: انظر إلى الوصلة الموجودة على جانب محرّك الأقراص لمعرفة إذا كان الارتباط مستقيمًا وصحيحًا.
افحص مستشعر موضع الخانق: لن يأخذ مستشعر موضع الخانق المتسخ أو المسدود قراءات دقيقة، وبالتالي لن يرسل قراءات دقيقة للحاسوب المركزي للاستفادة منها، وهذا يمكن أن يسبب عطل في دواسة البنزين، وإذا كان مستشعر موضع الخانق متّسخ يمكنك تنظيفه بكل سهولة، أو قد تحتاج لاستبدال الوحدة بأكملها.
تأكد من انسداد مرشح الوقود: لن يسمح فلتر الوقود المسدود للوقود بالوصول إلى المحرك في الوقت المناسب، وإذا كان الفلتر مسدودًا فإن الإجراء الوحيد الذي يمكن اتباعه هو استبدال الفلتر.
تأكد من عدم وجود خلل في مضخة الوقود: لن تدفع مضخة الوقود الغير صالحة الوقود إلى المحرك، وعند حدوث هذا الأمر عليك التأكد من نظافة المضخة وخطوطها، وفي حال كانت نظيفة لكنها لا تعلم؛ فإن عليك حينها تغيير المضخة بالكامل.
افحص مستشعر تدفق الهواء: يعد مزيج الوقود والهواء أمرًا مهمًا لأداء المحرك، وإذا فشل جهاز الاستشعار وبدأ بضخ كمية خاطئة من الهواء إلى المحرك، فلن يستطيع السائق التحكم في المحرك، ولا يمكن حل هذه المشكلة سوى عن طريق تغيير الحساس التالف بواحد جديد صالح.
افحص وحدة التحكّم الإلكترونيّة: تعد أخطاء وحدة التحكّم الإلكترونيّة في الخانق من أكثر مشكلات دواسة البنزين التي لا تستجيب، وإذا تعطّلت وحدة التحكّم الإلكترونيّة فستحتاج إلى استبدال مكوناتها أو إصلاحها.

إسأل مهندس سيارات

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار