إسأل محامي الآن

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 107894 | نسبة الرضا 98.1%

محامي

انا شاب اعمل في مطعم في دبي وانا اعمل في المطعم...

تم تقييم هذه الإجابة:
انا شاب اعمل في مطعم في دبي وانا اعمل في المطعم منذ 8 اشهر واريد ان اذهب الى عمل ثاني ماهي الحقوق والقوانين

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 107894 | نسبة الرضا 98.1%

يرجى التكرم بالعلم   الى انه وطبقا  للوقائع المعروضه علينا   وان كنت  تقصد تغيير العمل  والتاشيره  نعم  يمكن ذلك  ولكن وفق ضوابط محدده   اولا   ان يتم الانهاء للعمل  وفق الاصول القانونيه  حتى لاتكون عرضه للحظر  بسبب  بلاغ الهروب  من قبل الكفيل   بالاضافه الى ان تغيير العمل  والتاشيره يتطلب  الحصول على عدم ممانعه  من الكفيل  اما  بشان انهاء العمل  لغايات تغيير  العمل  والتاشيره يجب ان يكون وفق نصوص القانون التي سيتم توضيحها لك  ايك على النحو التالي 
ينتهي عقد العمل في أي من الأحوال الآتية:
1. إذا اتفق الطرفان على إنهائه شريطة أن تكون موافقة العامل كتابية.
2. إذا انتهت المدة المحددة في العقد ما لم يكن قد امتد صراحة أو ضمنا وفق أحكام هذا القانون.
3. بناء على إرادة أحد الطرفين في عقود العمل غير المحددة المدة وذلك بشرط التقيد بأحكام هذا القانون المتعلقة بالإنذار وللأسباب المقبولة لإنهاء العقد دون تعسف.
الماده(115) على ذا كان عقد العمل محدد المدة وقام صاحب العمل بفسخـه لغير الأسبـاب المنصـوص علـيها في المـادة (120) كان ملتزماً بتعويض العامل عما أصابه من ضرر على أن لا يجاوز مبلغ التعويض بأي حال مجموع الأجر المستحق عن مدة ثلاثة أشهر أو المدة الباقية من العقد أيهما أقصر وذلك كله ما لم يوجد نص في العقد يقضي بغير ذلك. كما وفر القانون الحمايه القانونيه للاجور في نص الماده(56) والتي نصت على العمال المعينون بأجر سنوي أو شهري تؤدى أجورهم مرة على الأقل في كل شهر وجميع العمال الآخرين تؤدى أجورهم مرة كل أسبوعين على الأقل. لذا بالامكان ومع وجود الشكوى امام العمل والعمال واقامه الدعوى القضائيه عليه يمكن ترك العمل طبقا لنص الماده(121) يجوز للعامل أن يترك العمل دون إنذار في إحدى الحالتين الآتيتين:
أ‌- إذا أخل صاحب العمل بالتزاماته قبل العامل في المواد المنصوص عليها في العقد أو القانون.
ب‌- إذا وقع من صاحب العمل أو من يمثله قانوناً اعتداء على العامل.
مادة (117)
1. يجوز لكل من صاحب العمل والعامل إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة لسبب مشروع في أي وقت لا حق لانعقاد العقد بعد إنذار الطرف الآخر كتابة قبل انتهائه بثلاثين يوما على الأقل.
2. بالنسبة إلى عمال المياومة يتم الإنذار في المدد الآتية:
أ‌- أسبوعا واحداً إذا اشتغل العامل مدة تزيد على ستة اشهر وتقل عن السنة.
ب‌- أسبوعان إذا اشتغل العامل مدة لا تقل عن سنة واحدة.
ج_ شهر واحد إذا اشتغل العامل مدة لا تقل عن خمس سنوات .
مادة ( 118 )
يظل العقد قائماً طوال مدة الإنذار المشار إليها في المادة السابقة وينتهي بانتهائها ويستحق العامل أجره كاملا عن تلك المهلة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه، ويجب عليه إن يقوم بالعمل خلالها إذا طلب منه صاحب العمل ذلك.
ولا يجوز الاتفاق على الإعفاء من شرط الإنذار أو تخفيض مهلته، و لكن يجوز الإتفاق على زيادة تلك المهلة.
مادة ( 119 )
إذا أغفل صاحب العمل أو العامل إنذار الطرف الآخر بإنهاء العقد أو إذا انقص مهلة الإنذار وجب على الملتزم بالإنذار أن يؤدي إلى الطرف الآخر تعويضاً يسمى ( بدل إنذار ) ولو لم يترتب على إغفال الإنذار أو انقاض مدته ضرر للطرف الآخر ويكون التعويض مساوياً لاجر العامل عن مهلة الإنذار كلها أو الجزء الناقص منها.
ويحسب بدل الإنذار على أساس آخر أجر كان يقبضه العامل بالنسبة إلى من يتقاضون أجورهم الشهر أو الأسبوع أو اليوم أو الساعة وعلى أساس متوسط الأجر اليومي المنصوص عليه في المادة ( 57 ) من هذا القانون بالنسبة إلى من يتقاضون أجورهم بالقطعة.
*** سيما وان الامر بحاجه بعد انهاء العمل الحصول على عدم ممانعه من جهة العمل بالاضافه الى الغاء التاشيره بمعرفه الكفيل او من يفوضه هذا بشكل عام 
***لذا الامر مرتبط بنوع عقد العمل  ومدته  فان كان غير محدد المدة  يمكن اتباع ماتم توضيحه اعلاه في الاجابة  وان كان العقد  محدد المدة  ولم تنتهي مدة العقد ولم يوافق صاحب العمل  على انهاء العمل  لغايات نقل الكفالة  فيكون العامل  حينها مضظرا لاكمال  مدة العقد  حتى لايكون عرضة  لاي بلاغ  يترتب عليه الحظر  له  بالاضافة الى مطالبة العامل  باي تعويض يترتب عليه  خسارة وضررة لجهة العمل  كل ذلك  مالم  يوافق  الكفيل على الاستقالة وانهاء العمل .

إسأل محامي

المحامي وليد الحلو

المحامي وليد الحلو

محامي

الأسئلة المجابة 107894 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار