إسأل مهندس سيارات الآن

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

ميكانيكي
تم تقييم هذه الإجابة:

طريقة تغير سير كياK9 قوى المحرك3.3

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

عميلنا العزيز ، بنسبة لتغيير جير سير محرك لسيارتك (كيا ٢٠١٢):

افصل الطرف السالب للبطارية. تأكد من كتابة كل من: رمز حماية الراديو (إذا توفّر) والمحطات الإذاعية الموجودة والوقت، على قطعة من الورق؛ بحيث تقدر على إعادة ضبط الإعدادات بسرعة بمجرد إنهاء الإصلاحات.

قم بإزالة السير الملتوي باستخدام شدادّة. حسب طراز سيارتك، قد تحتاج لإزالة السير الملتوي من أجل الوصول إلى سير التوقيت. خفف تثبيت الصواميل وادفع المولد الكهربائي إذا لزم الأمر؛ لإحداث ثقل على السير ومن ثم إزالته.


قم بإزالة أي ملحقات لكي تتمكن من الوصول إلى غطاء سير التوقيت. ويقصد بالملحقات الأشياء مثل: مضخة نظام التوجيه الهيدروليكية والمولد الكهربائي والمكثف الخاص بمكيف الهواء. لا تقم بإزالة الأجزاء المُركبة بالضغط في المكثف الخاص بمكيف الهواء، فيمكن أن يكون معظمها غير مربوط وسوف تندفع للخارج في حالة فكّها بدون تفريغ النظام. قم بإزالة غطاء صمام التجميع، حيث سوف تحتاج إلى ذلك لكي تصل إلى حزام التوقيت.


قم بإزالة غطاء الموزع إذا كانت سيارتك تحتوي عليه. قد تحتاج إلى إزالة المشابك والاحتفاظ بها بعيدًا؛ لكي تقدر على فك غطاء الموزع وكذلك إزالة أي مسامير تثبت الغطاء في مكانه. 

  • بعض السيارات الحديثة، ذات الإشعال الإلكتروني، لا تحتوي على موزع. سوف يحتوي هذا النوع من السيارات على حساس عمود الكامات وعمود المِرْفَق، بدلًا من ذلك. الشيء المهم هو أن تكون قادرًا على تحديد مركز الثبوت الأعلى (TDC) على الأسطوانة الأولى. قم بمراجعة دليل إصلاح المحرك، لأن الأمر سوف يختلف باختلاف طراز العربية.

قم بوضع علامات التوقيت. باستخدام مفتاح إنجليزي أو مقبض على مسمار عمود المِرْفَق، قم بإدارة المحرك حتى تتحاذى علامة التوقيت على بكرة عمود المِرْفَق مع علامة 0° على مقياس التوقيت.

  • تحقق من محاذاة الجزء الدوّار من الموزع مع علامة المؤشر المعيارية على غلاف الموزع والتي تدل على أن الجزء الدوّار في المكان الصحيح؛ بهدف إعطاء شرارة إشعال الأسطوانة الأولى. إذا لم يكن بهذه الوضعية، فقم بتدوير المحرك دورة كاملة أخرى.
  • لا تقم بتطبيق ذلك على محركات الصمامات المتداخلة إلا إذا كنت متأكدًا من أن السير لا يزال سليمًا. إذا لم تكن صمامات المحرك قد مالت مع قطع سير التوقيت، فسوف تقوم أنت بذلك على الأرجح، إذا كنت تقوم بتدوير عمود المِرْفَق، بدون تدوير عمود الكامات.

قم بتحديد ما إذا كنت تحتاج لإزالة بكرة الموازن التوافقية، من أجل إزالة غطاء سير التوقيت. في كثير من الأحيان، يكون الغطاء متصلًا بنهاية عمود المرفق وهذه البَكَرة لن تسمح لك بإزالة الغطاء دون إزالتها أولًا. لاحظ أنك في هذه الحالة سوف تكون بحاجة إلى مانع تسرب إضافي؛ يستخدم لإعادة تثبيتها. كما قد تظهر الحاجة كذلك إلى: بكرة عمود مرفقي خاصة وأدوات محاذاة وإزالة للتروس.


قم بإزالة المسامير أو البراغي التي تثبت غطاء التوقيت في مكانه. قم بإزالة هذا الغطاء عن المحرك. بعض المحركات تحتوي على غطاء توقيت من قطعتين. قم بإزالة أي مكونات أو أجزاء تعطل قدرتك على إزالة غطاء حزام التوقيت. يختلف ذلك باختلاف الطراز، لذلك قم بمراجعة دليل التعليمات الخاص بالسيارة؛ لتحديد الأجزاء التي تحتاج إلى إزالتها.


تحقق من المحاذاة الصحيحة لعلامات توقيت عمود المرفق وعمود الكامات. العديد من المحركات بها نقطة أو خط مؤشر معياري على البكرات و/أو أسنان الترس والتي يجب أن تتحاذى مع العلامات المقابلة لها على القالب أو رأس الأسطوانة أو عمود الملحقات. في بعض المحركات، تتحاذى علامة المؤشر المعياري، على سن عمود الكامات، مع الخط الفاصل لحامل عمود الكامات (كرسي الحمل) الأول.

  • يعتبر ما سبق أمرًا هامًا جدًا إذا كنت تقوم باستبدال حزام توقيت مقطوع. قم بالرجوع إلى دليل الخدمة لمعرفة كيفية إجراء المحاذاة الصحيحة لسيارتك وتصحيح أي خلل موجود، قبل تثبيت سير التوقيت الجديد. يمكن أن تكون هذه العلامات موضحةَ أيضًا من خلال الملصق الموجود على غطاء سير التوقيت في بعض المحركات.

تحقق من المنطقة المحيطة بالسير بحثًا عن أي علامات تدل على تسرّب الزيت. انظر حول موانع التسريب الخاصة بعمود الكامات وبعمود المرفق، بالإضافة إلى غطاء الصمامات ووعاء الزيت. تحقق من عدم وجود تسرب لسائل التبريد، من مضخة مياه أو خرطوم المجرى الجانبي لمضخة الماء. يجب إصلاح التسريبات قبل تركيب السير الجديد

قم بتخفيف ربط القواعد التي تثبت شدّاد السير، باستخدام الأدوات الخاصة بمسك الكامات، مع التأكد من أنك تتبع خطوات دليل الخدمة. لا تقم بإزالتها تمامًا، إلا إذا كنت ستقوم باستبدالها. بدلاً من ذلك، قم بإدارة الشدّاد (المدعوم بزنبرك) حول محوره، بعيدًا عن السير ومن ثم قم بإعادة إحكام ربط القواعد لتثبيت الشدّاد.

 

اختبر بكرة الشدّاد وابحث عن التلفيات، مثل (الخدوش أو الشقوق). قم بتدوير بكرة الشدّاد واستمع لأي صوت حشرجة أو ضوضاء، حيث يعتبر ذلك إشارة إلى أن المحامل (رولمان البلي) تالفة. التآكل غير المتساوي في الجزء الخلفي من حزام التوقيت القديم يمكن أن يدل على وجود محاذاة خاطئة بين بكرة الشدّاد وسير التوقيت بسبب تلف المحامل.

  • إذا تم العثور على أي دلائل لوقوع أضرار أخرى أو وجود محامل (رولمان بلي) تالفة، قم باستبدال بكرة الشدّاد. بكرة الشدّاد ذات التشحيم الدائم يمكن أن تصبح جافة أو تالفة أو مفكوكة أو مكسورة أو يمكن أن تتجمد؛ لذلك أفضل شيء هو استبدالها، طالما أنك لم تقم باستبدالها منذ فترة قصيرة.

حرّك السير على أسنان الترس. مع القيام بتخفيف الشد على سير التوقيت، يجب أن ينزلق السير بسهولة على أسنان الترس. أحزمة التوقيت التي استخدمت لفترة طويلة، قد تلتصق بسنون البكرة وتتطلب التدخل بلطف، عن طريق استخدام مفك البراغي لإزالتها. افحص بكرات سير التوقيت ومضخات المياه، في حالة كانت هناك حاجة لاستبدالها أولًا قبل تركيب سير التوقيت الجديد.

قم بتبديل السير القديم بالجديد، ثم أعد تجميع الأجزاء المفككة. اجعل عزم الدوران المستخدم مطابق للمواصفات الصحيحة وأعطِ اهتمامًا خاصًا إلى مواصفات "العزم" في دليل المحرك، خاصًة: تثبيت قواعد بكرة عمود المرفق، التي عادةً ما تكون لها مواصفات عزم دوران عالية 

إسأل مهندس سيارات

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار