إسأل مهندس سيارات الآن

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

ميكانيكي

مروحة مكيف لا تعمل

تم تقييم هذه الإجابة:
مروحة مكيف لا تعمل
مساعدة الخبير: ما هو نوع وسنة صنع السيارة؟
جيب جراند شروكى 2003
مساعدة الخبير: هل حاولت إصلاحها بنفسك؟ ماذا فعلت بالتحديد؟
حولت ولم اجد نتيجه
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع خبير السيارات عليها قبل أن أقوم بإيصالك به؟
لا شكرا

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

عميلنا العزيز، بنسبة للمشكلة التي تواجه سيارتك ( جيب جراند شروكي ٢٠٠٣) وهي : ان مروحة المكيف لا تعمل فهذا يرجع لعدة اسباب منها:
انسداد في فتلر الهواء
حيث تعمل فلاتر الهواء هذه كمرشحات للهواء الخارجي القادم إلى السيارة. يجب التأكد من نظافة هذه الفلاتر وخلوها من أية ملوثات. ينتج انسداد فلاتر الهواء عن عدم تنظيفها بشكل جيد.لذلك يجب عليك التأكد من نظافتها جيدا وتنظيفها.
عطل القاطع الكهربائي "الفيوز":
إذا حصل تدفق كهربائي كبير متجه نحو أي قطعة من المعدات الإلكترونية، فإن القاطع الكهربائي يقطع التيار عن تلك الأجزاء المعينة لكي يحفظها من التلف، وهنا يحصل العطل فيه، والجيد في الأمر أن القواطع الكهربائية التالفة ليست مشكلة كبيرة، وتغييرها لا يكلّف الكثير من المال.
أسلاك المروحة قديمة:
إذا كانت المروحة لا تعمل حتى أثناء ارتفاع درجة حرارة السيارة، فقد توجد مشكلة في الأسلاك، وهنا قد تحتاج إلى فحص جميع الأسلاك الموصولة من وإلى مروحة الرديتر، فمن الممكن أن يكون السلك قد تلف بسبب الحرارة ويحتاج إلى الاستبدال، وكل ما عليك فعله هو فصل الأسلاك عن المبرد والتأكد من صلاحيتها باستخدام مقياس الفولتميتر، فإذا كان كلا السلكين الموجب والسالب ينقلان جهدًا بمقدار 12 فولتًا من الكهرباء، فإنهما جيدان، ولكن إذا وجدت عدم انتظام في إمداد الكهرباء، فهذا يعني أن السلك فيه خلل ويجب استبداله.
خلل في مستشعر درجة الحرارة:
إن وحدة التحكم الإلكترونية ECU مسؤولة عن تشغيل مروحة التبريد بمجرد ارتفاع درجة حرارة المحرك، وتتلقى وحدة التحكم الإلكترونية المعلومات من مستشعر درجة الحرارة الذي بدوره ينقل معلومات الحرارة إليها لبدء تشغيل المروحة، ولهذا، إذا كان مستشعر درجة الحرارة متعطلًا، فمن المحتمل أن وحدة التحكم الإلكترونية لا تتلقى الإشارات المناسبة، وبالتالي لا تعطي أمرًا بتشغيل المروحة، ويمكنك حل هذه المشكلة من خلال تحديد موقع المستشعر والموجود في غطاء منظم الحرارة أو الثيرموستات Thermostat أسفل غطاء المحرك في سيارتك وتنظيفه، أو استبداله بمستشعر جديد.
نقصان مستوى سائل التبريد:
إذا وجدت نقصانًا في مستوى سائل التبريد في سيارتك، فقد يدل الأمر في بعض الأحيان على أن مروحة التبريد لا تعمل، مع أنها تكون تعمل فعليًا، ولهذا، يجب أن تجعل فحص مستوى سائل التبريد في سيارتك من عادتك اليومية، فإذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا، فأنت بحاجة إلى إعادة تعبئته إلى المستوى الصحيح.
خلل في قابض المروحة:
إن قابض المروحة Fan Clutch مسؤول عن تثبيت المروحة في المحرك وتدويرها، وإذا حصل عُطل في هذا الجزء المهم، فيجب عليك استبداله بآخر جديد.
اهتراء حزام المروحة:
يمكن أن يتسبب حزام المروحة بمشكلة تعطل المروحة أيضًا، ففي السيارات القديمة، كانت المروحة تعمل بمساعدة المحرك، وعندما يبدأ المحرك بالعمل، تبدأ مروحة المبرد بالدوران معه، لأن قوة المحرك تنتقل إليها من خلال حزام المروحة، وإذا اهترأ أو انقطع فستتوقف مروحة التبريد عن العمل نهائيًا.
 افحص محرك المروحة: وذلك من خلال اتباع الخطوات:
اولاً : يجب عليك تحدي موقع مروحة التبريد ومعرفة ما إذا كانت تدور أم لا، فإذا كانت متوقفة، فهذا يعني أنه يوجد خطأ ما في نظام المروحة. إن مراوح التبريد مزودة بمحرك تيار مستمر DC بسيط، لذا، يجب أن تبدأ بفحص هذا المحرك، ويجب أن ترى كابلًا موصولًا بمحرك السيارة يخرج منه، ثم تتبع هذا الكابل وصولًا إلى قابس المروحة، ثم افصل هذا القابس برفق من مكانه.
ثانياً : قم باحضار أسلاك توصيل لاختبار محرك المروحة من خلال توصيل هذه الأسلاك ببطارية السيارة، والطرف الآخر منها في محرك المروحة وتأكد من أنها تعمل، لكن لا بد أن تحذر من أن شفرات المروحة حادة، لذا يجب عليك اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لسلامتك.
ثالثاً : افحص القاطع الكهربائي: إذا كان محرك المروحة يعمل، فالمشكلة ستكون في مكان آخر، وفي هذه المرحلة، عليك أن تعلم أن المحرك لا يحصل على أي قوة، لذا افحص القاطع الكهربائي "الفيوز" للتأكد من أنه ليس تالفًا، وإذا كان تالفًا فعليك تغييره.
رابعاً :افحص مفتاح درجة الحرارة: تحصل مروحة التبريد على طاقتها من خلال مفتاح كهربائي يسمى مفتاح درجة حرارة مروحة التبريد، ويعتمد مكان هذا المفتاح على نوع سيارتك، ويمكنك معرفة مكانه من خلال مراجعة دليل المالك لسيارتك، ولفحص هذا المفتاح تحتاج أولًا إلى فصله، ثم عليك بتأريض أحد أطراف سلكه، ثم انقل الطرف الآخر من السلك الأرضي إلى الطرف السالب للبطارية، فإذا بدأت المروحة في العمل، فكل ما تحتاجه لحل المشكلة هو مستشعر جديد لمروحة التبريد.
خامساً: افحص مُرحّل طاقة مروحة التبريد: إذا أتممت جميع الخطوات السابقة ولا زالت مروحة التبريد لا تعمل، فيوجد أمامك خيار آخر يجب عليك التأكد منه وهو مُرحّل طاقة المروحة Fan Relay، ويمكنك ذلك من خلال فتح صندوق القواطع الكهربائية "الفيوزات" والتعرف على مكان مُرحّل الطاقة، وبعد العثور عليه عليك فصله ثم استبداله، لأنه مع مرور الوقت يمكن لمُرحّلات الطاقة أن تتعطل ويجب استبدالها.

إسأل مهندس سيارات

المهندس محمد الصالح

المهندس محمد الصالح

مهندس سيارات

الأسئلة المجابة 44233 | نسبة الرضا 98.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار