إسأل محامي الآن

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 77662 | نسبة الرضا 98.7%

محامي

السلام عليكم ورحمة الله , سؤال كيف بقدر أشتكي على...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله , سؤال كيف بقدر أشتكي على محامي بدولة الأردني استلم مني مبالغ كبيرة مقابل قضية ولا يريد اعطائي ايصالات بها

إطرح سؤالك

الرد من العميل

وسؤال آخر هل جريمة التزوير بمحرر عرفي من اركانها أن يكون الضرر قد وقع ؟ علما بأنني لم اقوم بتزوير شي ولكن رفعت علي قضية كيدية

إجابة الخبير: المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 77662 | نسبة الرضا 98.7%

بخصوص تقديم شكوي في محامي فانه :
عليك تقديم شكوي في نقابة المحاميين ضد المحامي الذي قام بالحصول منك علي مبالغ مالية كبيرة اتعاب في قضية دون تحرير عقد اتفاق علي اتعاب مقابل ذلك ، ولكن لابد ان يكون لديك شهود علي ماتدعيه حتي يتم بحث شكواك والزام المحامي بتحرير عقد الاتعاب .
وبخصوص التزوير في محرر عرفي فانه طالما لم يتم استعمال المحرر فانه سوف تحصل علي حكم بالبراءة مما هومنسوب اليك .
وقد نص قانون المحاماة الاردني علي انه :
المادة (39) : للمحامي الحق في بدل أتعاب عما قام به من أعمال ضمن نظاق مهنته كما له الحق في استيفاء النفقات التي دفعها في سبيل القضية التي وكل بها.
المادة (40) : (1) يتقاضى المحامي اتعابه وفق العقد المعقود بينه وبين الموكل على ان لا يتجاوز بدل هذه الاتعاب 20% من القيمة الحقيقية للمتنازع عليه إلا في أحوال استثنائية يعود امر تقديرها الى مجلس النقابة اما الحد الادني فلا يجوز ان يقل عن 5% من قيمة المتنازع عليه. (2) اذا لم تحد اتعاب المحامي باتفاق صريح يحدد مجلس النقابة هذه الاتعاب بعد دعوة الطرفين ويراعى في التحديد جهد المحامي واهمية القضية وجميع العوامل الاخرى. (3) اذا تفرع عن الدعوى موضوع الاتفاق دعاوى غير ملحوظة حق للمحامي ان يطالب بدل أتعاب عنها. (4) على المحكمة بناء على طلب الخصم ان تحكم على خصمه بأتعاب المحاماة ويعود لها تحديد مقدار هذه الاتعاب مراعية في ذلك احكام الفقرة الثانية السابقة.
المادة (41) : اذا أنهى المحامي القضية صلحاً او تحكيماً وفق ما فوضه به موكله استحق الاتعاب المتفق عليها ما لم يكن هناك اتفاق مخالف.
المادة (42) : (1) للموكل ان يعزل محاميه ، وفي هذه الحالة يكون ملزماً بدفع كامل الاتعاب عن تمام المهمة الموكولة الى المحامي اذا كان العزل لا يستند الى سبب مشروع. (2) للمحامي ان يعتزل الوكالة لاسباب حقه ، بشرط ان يبلغ موكله هذا الاعتزال ولا يجوز له استعمال هذ الحق في وقت غير مناسب.

إسأل محامي

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 77662 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار